قبائل و عائلات

بينها “الحرسي”.. تعرف على أشهر قبائل جزيرة سقطري اليمنية

أسماء صبحي
 
جزيرة سقطري اليمنية هي واحدة من الجزر البعيدة والتي يصعب الوصول إليها، وفي الغالب يتم وصف جزيرة سقطري بأنها واحدة من بين أكثر الجزر حرمانًا في العالم، ويمكن أن توفر السياحة في جزيرة سقطري مصدراً هاماً للدخل ولكن هناك مخاوف كثيرة من اضرار البيئة والثروة الطبيعية الموجودة بها .
 
ويشار إلى الجزيرة دائماً باعتبارها محمية طبيعية للتنوع البيولوجي، كما تعتبر بمثابة محطة بحث فريدة لدراسات التنوع البيولوجي وكذلك وجهة دولية للسياحة البيئية، وتسعى جزيرة سقطري إلى تطوير السياحة البيئية إلى جانب اتباع المبادئ التوجيهية لاتفاقية التنوع البيولوجي، وذلك عن طريق إنشاء مناطق حيوية مثل المحميات الطبيعية مما يمَكن السكان المحليين من تعزيز سبل عيشهم مع الحفاظ على أساليب حياتهم التقليدية .
 

قبائل جزيرة سقطرى

تستوطن جزيرة سقطري عدة قبائل منها قبيلة الحرسي والتي تستوطن السهل الغربي من الجزيرة و الذي يطل على مدينة قلنسية، وهي ضمن مجموعة قبائل شاته التي تقع على امتداد هذا السهل.
 
وتوجد أيضاً قبيلة وادي خارسن، وتقول الحكاية بأن أحد أجداد هذه القبيلة قد سكن في ذلك الوادي حتى سمي بأبن خارسن و غلب عليه اسم الخرسي وتسمت به القبيلة بعد ذلك، وتنقسم هذه القبيلة إلى عدة عشائر هي: عشيرة العجمي وعشيرة مسلهم وعشيرة عبدالله وعشيرة بر محمد البائدة وعشيرة سحجهون البائدة وعشيرة بر راكعة البائدة وعشيرة بر فطالة البائدة .
 

عدد سكان جزيرة سقطرى

يعود أصل سكان جزيرة سقطري إلى جذور عربية وصومالية ويونانية وجنوب آسيوية، ويتحدثون اللغة السوقطرية وهي لغة سامية غير مكتوبة، ذات صلة باللغات العربية الجنوبية الحديثة الأخرى التي تضم ست لغات مختلفة، ويعتقد أن هذه اللغة لها جذور في صبيا وهي مدينة سبأ القديمة في البر الرئيسي لجنوب البلاد .
 
ويبلغ عدد سكان جزيرة سقطري بنحو 50000 نسمة، ويعيشون في الجزيرة الرئيسية، والمدينة الرئيسية للجزيرة هي حديبو، وثاني أكبر مدينة هي القلنسية تليها مدينة قادوب، وتقع هذه البلدات الرئيسية الثلاث على الساحل الشمالي .
 

خريطة جزيرة سقطرى

هي واحدة من أكثر الجزر المعزولة على وجه الأرض من أصل قاري وليس من أصل بركاني، وتقف جزيرة سقطري على ضفاف الشعاب المرجانية الذي كان ذات يوم مرتبط بالبر الرئيسي لأفريقيا كجزء من شبه القارة الجنوبية القديمة في جوندوانا .
 
كما تعتبر الجزيرة هي أكبر جزيرة في العالم العربي حيث تشغل مساحة 6811 كيلومتر مربع موزعة في جميع أنحاء المنطقة الممتدة من الخليج العربي إلى المغرب العربي في شمال البحر الأبيض المتوسط .
 

جيولوجية جزيرة سقطري

يوجد بجزيرة سقطري الرئيسية ثلاثة تضاريس جغرافية هامة، هي السهول الساحلية الضيقة، وهضبة من الحجر الجيري تتخللها الكهوف الكارستية، وجبال هاجير، وترتفع هذه الجبال إلى 5000 قدم أي حوالي 1525 م، ويبلغ طول الجزيرة الرئيسية ما يزيد عن 80 ميلًا أي حوالي 130 كم من الشرق إلى الغرب، وعادة ما يتراوح طولها بين 18 و 22 ميلًا أي حوالي 30 كم من الشمال إلى الجنوب .
 
أما عن مناخ جزيرة سقطري فإنه مناخ صحراوي استوائي، حيث يكون هطول الأمطار خفيفًا وموسميًا وأكثر وفرة في المناطق العليا عن المناطق الداخلية منه وعلى طول الأراضي الساحلية المنخفضة، وفي موسم الرياح الموسمية تتعرض الجزيرة إلى رياح قوية عاتية.
 

كهوف ومغارات جزيرة سقطرى

ليس التنوع الحيوي والمناخي والطبيعي والبيئي وحده هو ما تنفرد به جزيرة سقطرى عن غيره في أنحاء مختلفة من العالم، بل تمثل المغارات والكهوف الطبيعية بما يكتنفها من غموض وأسرار وأعاجيب وما يكتنف الحديث عنها من عناصر تشويق وإثارة أكثر ما تقترب من الأساطير والخرافة من أبرز العناصر في منظومة الجذب السياحية للجزيرة .
 
مع أن عدد الكهوف والمغارات المكتشفة حتى الآن في الجزيرة يتجاوز أكثر من 40 كهفاً ومغارة منتشرة على امتداد الجبال الموجودة في الجزيرة البالغ مساحتها 2300 كيلو متر مربع، إلا أن الكثير من المهتمين يعتقدون أن الكثير منها لم يتم الكشف عنه حتى الآن، ومن أهم الكهوف الموجودة على هذه الجزيرة هي كهف شبهن وكهف ديجست وكهف جنيبة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى