حوارات و تقارير

بعد تهديد بوتين..تراجع دولة أوروبية عن وعودها بشأن استضافة الأوكرانيين

دعاء رحيل
 
ووفقاً لـ وكالة إنترفاكس للأنباء عن إيغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قوله، أمس الأحد، إن أي دولة تتيح لسلاح الجو الأوكراني استعمال مطاراتها لشن هجمات على روسيا يمكن اعتبار أنها دخلت النزاع.
 
فيما أوضح كوناشينكوف «استعمال شبكات المطارات الخاصة بهذه الدول قاعدة لطائرات عسكرية أوكرانية، واستخدامها لاحقا ضد القوات المسلحة الروسية، ربما ينظر إليه على أنه مشاركة من هذه الدول في نزاع مسلح».

تراجع بولندا

 
وفي هذا الصدد أعلنت بولندا، أمس الأحد، أنها لن ترسل طائرات “ميج 29” المتواجدة لدى قواتها إلى أوكرانيا، وأنها لن تسمح باستخدام مطاراتها في الصراع.
 
كما أكد مكتب رئيس الوزراء البولندي إن “بولندا لن ترسل طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا ولن تسمح باستخدام مطاراتها” في الصراع الحادث مع كييف.

مشاركة في الصراع

 
والجدير بالذكر أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، قد قال إن وزارة الدفاع الروسية تعلم أن عددًا من الطائرات الحربية الأوكرانية ذهبت إلى رومانيا ودول أخرى مجاورة لأوكرانيا، محذرًا من أن “السماح لطائرات حربية أوكرانية باستخدام مطارات دول أخرى قد يُعتبر مشاركة من تلك الدول في الصراع المسلح”.
 
 
وجاءت تصريحات رئيس الوزراء البولندي بعد تقارير أمريكية، نشرت أول أمس السبت، ورد فيها أن أمريكا وبولندا تدرسان صفقة لتوفير طائرات مقاتلة لأوكرانيا.
 
كما أكد 4 مسؤولين أمريكيين لصحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، التي كانت كشفت لأول مرة عن المناقشات، أن البلدين يبحثان مناقشات حول ترتيب من شأنه أن ترسل بولندا طائرات مقاتلة “ميج 29” أمريكية الصنع مستخدمة إلى أوكرانيا.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى