حوارات و تقارير

بعد سيطرة القوات الروسية عليها.. كل ما تريد معرفته عن محطة زابوريجيا النووية

أميرة جادو

أعلنت القيادة العسكرية الروسية، خلال بيان لها اليوم الجمعة، سيطرة قواتها بشكل كامل على محطة زابوريجيا النووية شرقي أوكرانيا، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وثاني منشأة بعد تشيرنوبل، قائلة: إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات مع المسلحين في محيط المحطة”.
وتابع البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية”.

ما هي محطة زابوريجيا

تقع على ضفاف خزان كاخوفكا جنوب شرق أوكرانيا، على بعد حوالي 200 كيلومتر من منطقة دونباس المتنازع عليها و550 كيلومتر جنوب شرق كييف، وتم بناءها بين 1984 و1995، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وتاسع أكبر محطة في العالم.

من الشركة التي صممت المحطة

تم تصنيع المفاعلات VVER-1000 بواسطة شركة الهندسة الثقيلة الروسية Izhorskiye Zavody، وزودت محطة خاركيف للتوربينات، التي تسمى الآن Turboatom، بتوربينات بخارية تبلغ 1000 ميغاوات، علاوة على تصميم شركة الهندسة الروسية “زابوريجيا”، حيث قامت Atomenergomash بتزويد الفوهات العلوية والسفلية لمجموعات وقود Westinghouse.

من مالك المحطة

تملك المحطة وتدار من قبل شركة توليد الطاقة النووية الوطنية الأوكرانية.. وهي واحدة من أربع محطات نووية عاملة في البلاد وتولد ما يصل إلى 42 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء.. ما يمثل نحو 40% من إجمالي الكهرباء المولدة من جميع محطات الطاقة النووية الأوكرانية وخمس إنتاج الكهرباء السنوي.

سيطرت روسيا

والجدير بالذكر، جاءت السيطرة الروسية على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، عقب قصف مكثف لها واندلاع النيران في مبني إداري لها، وقالت الدفاع الروسية، إن محطة زابوريجيا النووية آمنة، وتعمل بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى