المزيد

مانجبيتو ..قبيلة أفريقية تُمدد رأس الطفل لتصبح مستطيلة

دعاء رحيل
 
يوجد الكثير من الغرائب والعجائب التي تراها فقط في قارة أفريقيا، حيث لا تزال شعوبها تحتفظ بالتراث التاريخي الذي يميزها عن غيرها من الشعوب، بمجرد أن تراهم تجد نفسك تلقائيا حددت هويتهم، هم شعب أفريقيا وبالتحديد قبيلة مانجبيتو التى لديها علامة تميزها عن غيرها من القبائل، فما قصتهم؟.
 

استطالة الرأس

 
تعتبر قبيلة مانجبيتو أو قبيلة الرؤوس الطويلة هي أعجب قبائل أفريقيا حيث أنهم يعتقدون أن كلما كانت الجمجمة ممدودة كانت أكثر تقربا وإرضاءا للآلهة، ليس ذلك وفقط بل يعبر أيضا عن الذكاء، كما كانت استطالة الجمجمة هى عادة تدل الرقي والجمال.
 
 
 

 
فيما تتم عملية استطالة الرأس بشكل عجيب، حيث وبمجرد ولادة الطفل تقوم الأسرة بلف قطعة قماش على رأس الطفل حديث الولادة بإحكام شديد سواء باستعمال الجلود أو الحبال، وتصبح مع الطفل حتى يأخذ الشكل المستطيل.
 

قصات شعر مميزة

 
باتت هذه العادة الغريبة عشرات السنين إلا أنها بدأت فى الإنقراض فى عام 1950 نتيجة الاستعمار البلجيكي والذي قال إنها عملا غير إنساني إلا إن ذلك لم يمنع وجود قصات شعر تميز قبيلة مانجبيتو.
 
 
تقطن قبيلة مانجبيتو الأفريقية في أفريقيا الوسطى وفى شمال شرق الكونغو الديمقراطية -زائير سابقا- ورواندا – وتعيش على الصيد والزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى