حوارات و تقارير

بالمال والسلاح.. 6 جهات تدعم أوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي

أميرة جادو

حرصت العديد من الجهات على دعم أوكرانيا، خلال الأيام الماضية، ضد الحرب الروسية التي شهدتها كييف مؤخرا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إطلاق عملية عسكرية ضد أوكرانيا.

صندوق النقد والبنك الدولي

وكشف صندوق النقد والبنك الدولي، عن دعمه لأوكرانيا بحزمة من 3 مليارات، في الأشهر المقبلة، قائلًا: “نجهّز حزمة دعم بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الأشهر المقبلة، تبدأ بدفعة سريعة لا تقلّ عن 350 مليون دولار، سترفع إلى مجلس الإدارة هذا الأسبوع للموافقة عليها”.

وأشار الصندوق، إلى أنّ هذه الدفعة السريعة ستليها دفعة ثانية بقيمة 200 مليون دولار ستخصّص “للصحة والتعليم”.

الولايات المتحدة الأمريكية

ومن جهته، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على تقديم مزيد من الدعم المالي لأوكرانيا، فيما تواجه البلاد غزوا روسيا منذ عدة أيام، وسط تذمر كييف مما تعتبره “خذلانا غربيا”.

ونوه إلى أنه بينما تحارب أوكرانيا بشجاعة، الاعتداء الروسي الوحشي وغير المبرر”.. فقد سمح وفقا لتفويض من الرئيس، بسحب رئاسي ثالث غير مسبوق يصل إلى 350 مليون دولار للدعم الفوري للدفاع الأوكراني.. ملفتًا إلى أنه في الخريف الماضي، ومع تطور التهديد الحالي ضد أوكرانيا من روسيا، وبموجب السلطة التي فوضها الرئيس، قامت وزارة الدفاع بتقديم 60 مليون دولار كمساعدة عسكرية فورية لأوكرانيا.

بلجيكا

وفي سياق المطالبات الأوكرانية المستمرة للدول الأوروبية.. أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة اليوم أن بلاده ستتلقى 3000 مدفع رشاش و200 من منصات إطلاق القذائف المضادة للدبابات من بلجيكا.

الاتحاد الأوروبي

وفي السياق ذاته، أكد جوزيب بوريل، ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن ما يحدث في أوكرانيا يذكرنا بأحداث الحرب العالمية الثانية. مضيفًا: “قدمنا المساعدات لأوكرانيا.. ونعمل على إيصال المزيد من الأسلحة”. وقال إن “الرد الأوروبي لم يتوقعه بوتين.. ويجب أن نوقف الاعتماد على الغاز الروسي”.. واختتم بالقول: “يجب تبني موقف أكثر تناغما لإظهار وحدتنا الأوروبية في مواجهة قوى الشر”.

ألمانيا

والجدير بالذكر، أجازت الحكومة الألمانية تسليم أوكرانيا قاذفات صواريخ مضادة للدبابات عن طريق هولندا. تقوم الآن بتزويدها أيضا بأسلحة من مخزونات جيشها. وهو تطور يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الأعوام الأخيرة. موضحة أنها ستزود أوكرانيا “في أسرع وقت” بألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينجر.. لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى