قبائل و عائلات

قبائل “الوندال”.. اقتحموا مدينة روما وخربوها وانهزموا على يد الجيش البيزنطي

أسماء صبحي
 
“الوندال” هي قبائل جيرمانية الأصل، وتعرف أيضا باسم قبائل الفاندال، وكانت ضمن الإمبراطورية الرومانية، و قد أسسوا دولتهم في مدينة قرطاج التي تقع في شمال أفريقيا، ثم استطاعوا ضم جزيرة صقلية إليهم و عدد كبير من جزر البحر المتوسط، ومن المعتقد أن اسم مدينة الأندلس يرجع إلى قبائل الوندال، لأنها كانت تسمى في السابق واندالوسيا نسبة إليهم ثم حولوها العرب للأندلس.
 
وعاشت قبائل الوندال في جنوب أيبيريا لمدة طويلة، و بعدها انتقلوا للحياة في أفريقيا، و ينسب لهم في عام 455 اقتحام مدينة روما وتخريبها وتخريب العديد من آثارها .
 

تاريخ قبائل الوندال

كانت عاصمة قبائل الوندال هي قرطاجة، وكانوا يتحدثون باللغة اللاتينية كما أن هذه القبائل قد تم تأسيسها في عام 429، إلى أن سقطت في عام 534، وقد تحالفوا مع الشهير القوطي ثيودوريك العظيم، والذي مكنهم من توحيد القوط الشرقية و الغربية، وقد كانت العملة الوندالية في ذلك الوقت تعرف بالدينار القرطاجي.

أصل قبائل الوندال

تؤكد العديد من المصادر التاريخية أن أصل قبائل الوندال جيرمانيين اسكندنافيين، ولكن الأصل التحديدي لهم غير متعارف عليه حتى الآن، فبعض المؤرخين نسبوهم إلى مدينة هندال في النرويج، و البعض الآخر إلى مدينة فندسيسل في الدنمارك، ولكن من المؤكد أنهم سكنوا مدينة سليزيا في عام 120 قبل الميلاد بعد أن عبروا بحر البلطيق .
 

أقسام قبائل الوندال

قبائل الوندال تنقسم في الأساس إلى قبيلتين، و هم السلينجيون وقد عاشت هذه القبيلة في مدينة مانجا جيرمانيا، والتي عرفت فيما بعد بمدينة سيليزيا، والقبيلة الثانية كان اسمها الهاسدنجيين، وهذه القبيلة قد هاجرت تجاه الجنوب نحو الأمبراطورية الرومانية، وقاموا بالعديد من الهجمات عليها إلى أن تصالحوا معهم.
 
وهاجرت قبيلة الهاسدنجيين إبان القرن الخامس الميلادي مع بعض حلفائهم إلى غرب أوروبا و اعتنقوا الأريانية. و هذا مذهب مسيحي ولكنه يعتمد على التوحيد، بعدها هاجروا إلى الغرب نحو الدنوب. حتى وصلوا لنهر الراين واستطاعوا السيطرة على شمال بلاد الغال .
 
عبرت قبائل الوندال جبال البرانس متجهين نحو الجزيرة الأيبيرية. وأقاموا العديد من الأتفاقيات إلى أن سكنوا جزيرة أيبيريا. واستطاعوا إقامة أسطول بحري و اتجهوا لغزو مدينة قرطاج. وواصلوا افتتاحاتهم حتى وصلوا إلى روما و عاثوا فيها فسادًا حتى خربوها و كان من أهم ما نهبوه معبد القدس.
 

النهاية التاريخية لقبائل الوندال

انتهت قبائل الوندال على يد جستنيان الأول حاكم بيزنطة. والذي تمكن من عمل أسطول كبير استطاع من خلاله محاصرة قبائل الوندال عند قرطاج لمدة طويلة إلى أن اقتحموها دون مقاومة تذكر في التاريخ. وحاول وقتها ملك الوندال أن يستجمع جيشه ليصد الهجمة، ولكنه لم يستطع ذلك. وانهزم أمام جيش البيزنطيين، وفر هاربًا و استطاع الملك البيزنطي استلام كافة متعلقات الدولة الوندالية. و التي استمر حكمها قرابة قرن ميلادي .
 

هل هناك أثر لقبائل الوندال حاليًا

قبل أن تسقط المدينة الوندالية، وصل عددها إلى ما يقرب من 800 ألف فرد و ذلك وفقا لبعض الإحصائيات التاريخية. ولم تكن نيتهم الترحال أبدا، بل أنهم أرادوا العيش في شمال أفريقيا. وبعد هزيمتهم أمام الدولة البيزنطية عاشوا تحت راية الرومان. و الآن هم متواجدون بالفعل على سواحل أفريقيا، و لكن لا أحد يعرف من هم بالتحديد .
 

أشهر حكام الوندال

  • الملك وسيمار و قد حكم الوندال في عام 400 .
  • الملك غوديجيسا و قد حكم في عام 406 .
  • الملك غونديريك و قد حكم في الفترة من 407 إلى 428 .
  • الملك غايسيريك و قد حكم في الفترة من 429 إلى 477 .
  • الملك هونريك و قد حكم في الفترة من 477 إلى 484 .
  • الملك غونتموند و قد حكم في الفترة من 484 إلى 496 .
  • الملك ترازاموند و قد حكم في الفترة من 496 إلى 523 .
  • الملك هيلديريك و قد حكم في الفترة من 524 إلى 530 .
  • الملك غيليمر و قد حكم في الفترة من 530 إلى 533 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى