تاريخ ومزارات

تلال الخور المدفنية..أعرق المواقع الآثرية في قطر

دعاء رحيل

توجد تلال الخور المدفنية في الجزء الشمالي الغربي من مدينة الخور الموجودة في قطر، غربي السّبخة، وعلى قمة تلٍ صغيرٍ. وقد تمّ اكتشاف مدفنٍ منفردٍ على هيئة حفرةٍ طويلةٍ فيها.

 

كما تم رصّف أرضيتها برقائق حجريةٍ. وفي زاويةٍ من زوايا هذا المدفن، عُثِر على كومة رمادٍ تمتلك عظامٍ بشريةٍ محترقةٍ. ولا يزال احتراق الجثّة قبل دفنها لغزًا، إذ إنّ هذه العادة كانت غير معروفة في ذلك العصر؛ وقد حفرت في هذا الموقع العديد من البعثات الأثرية التي زارت قطر ونسبت هذا الموقع إلى أواسط العصر الحجري القديم، وقالت بإنّه من أقدم المواقع التي وُجِدت في قطر، وذلك من خلال دراسة الملتقطات السّطحية التي تمّ العثور عليها كالأدوات الصّوانية ذات الوجهين والخارز والشظايا ذات السن المدبّب، فضلا عن عددٍ من الكُتَل الأسطوانية والشقاف والأزاميل.

 

كما حفرت في هذا الموقع بعثة آثار بريطانية وكرّرت ما ذكرته البعثة الدانمركية. أما البعثة الفرنسية التي نقبت في هذا الموقع على مدى موسمين، فقد أكدت نتائج تنقيباتها أنّ بعض مدافن الخور كانت تستعمل لدفن أكثر من شخصٍ واحدٍ.

 

لايوجد طريقة موحدة لدفن الموتى حيث لم يكونوا في وضع القرفصاء فقط، لأن هذا الموقع يعود إلى العصر الحجري الحديث كما ثبت في دراسة البقايا العضوية التي جمعتها البعثة في أماكن مختلفةٍ من الموقع، وحُلّلت بطريقة الكربون 14 المشعّ؛ ممّا أثبت أن الإنسان كان يعيش في هذا الموقع إبان الفترة الواقعة في أواسط الألف الخامس قبل الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى