عادات و تقاليد

عادات الزواج عند قبائل حلايب وشلاتين.. من “السنكوب” إلى “جلد أصدقاء العريس”

أميرة جادو

تختلف عادات وتقاليد في مصر اختلافا كبيرا من محافظة إلى أخرى، وخاصة البادية،  حيث تختلف من شمال مصر إلى جنوبها وخاصة لقاطني الصحراء، لذا سنرصد إليكم مجموعة من عادات وتقاليد قبائل منطقة حلايب وشلاتين في الزواج.

يضم مثلث حلايب وشلاتين، قبيلتان كبيرتان، “العبابدة والبشارية”، وكذلك “الرشايدة”، الذين يعيشون في السوق بالشلاتين، وهم الأقل عددًا وينتمون لقبائل البجا، وكذلك يتحدثون اللغة البجاوية وهي الأكثر انتشارًا بالمنطقة، علاوة على لغة مثل النوبية تنطق ولا تكتب.

عادات الزواج

عندما يختار الشاب زوجته المستقبلية، والتي يجب أن تكون أبناء عمومته حيث ان الزواج هناك لا يتم الا من بنات القبيلة،  وعقب الاتفاق على الزواج يتم عزل الزوجة لمدة شهر داخل منزل والدها لا يراها العريس حتى يشتاق لها، علاوة على ذلك يتم وضع اشارة بيضاء من القماش على المنزل الذي سيقام به العرس، وذلك يدل على وجود زفاف وذلك بمجرد دعوة الجميع للزفاف،  مع ارسال مندوب لدعوة قاطني الادوية البعيدة.

“السنكوب”

وبعد الموافقة، يحملن السيدات “السنكواب” وهو عدد من الزعف جريد النخل مربوط بخيط من الصوف الأسود، ويقتربن من المكان وهن زغاريدهن، ويقتضى العرف أن تطوف والدة العريس حول منزل الزوجة وهى على بعيرها هي ومن معها يزغردن إعلاناً للفرح والابتهاج، ثم يحدد مكان اقامة المنزل، ثم  يقوم العريس بإشهار سيفه ويطوف حول المكان المحدد لإقامة المنزل معلنا حمايته لبيته ولزوجته وبعد ذلك تذبح الذبائح  ويعد الطعام.

“ألوم” و”بهدو”

بعد الخطبة، يقدم الشاب للفتاة هدايا تسمى “وألوم”، وبعد الموافقة أول ما يفعلونه تحديد موعد الزواج،  على أن اول ما يقدم  من العريس للعروسة  بعد الموافقة تقديم ما يسمى بـ”بهدو” وهى  عبارة عن ثياب وكميات من  السكر والبن والحلوى والتمر والفول السوداني وتقدم هذه الاشياء لوالدة الفتاة فان كانت موافقة على الزواج قبلتها وإن لم تكن موافقة عمل الجميع على إقناعها وترضيتها بشتى الوسائل.

 شهور محددة للزواج

من المتبع حتى الان، عندما يتقدم شاب للزواج لخطبة الفتاة، يستشير والد الفتاة كبار القبيلة والموافقة عليه واذا زوجها بدون استشارتهم تتم مقاطعته، كما أن هناك شهور معينة ومفضلة لإقامة الزواج عند قبائل حلايب وشلاتين هي ربيع اول وربيع ثاني وجماد اول وجماد ثاني وإذا لم يتمكنوا من إتمام العقد في هذه الشهور فإنهم ينتظرون حتى يحل عليهم ذو الحجة فيعقدون زواجهم فيه ويكرهون العقد والزواج في محرم وصفر.

جلد أصدقاء العريس

يمسك العريس في حفل زجاجة بكرباج ويقوم أصدقاءه بالوقوف أمامه، ويقوم بجلدهم بالكرباج دليل على قوته، وكلما كان الصديق أقرب كلما تحمل من الكرباج الأكثر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى