عادات و تقاليد

تعرف على حياة القبائل العربية في دمياط

أميرة جادو

تضم محافظات مصر العديد من القبائل العربية، بما في ذلك محافظة دمياط، حيث نشأ العرب بشكل كامل بها، وشكلوا عائلات وأصبحوا يمثلون كتلة كبيرة لا يستهان بها من أفراد المحافظة، ومن أهم سماتهم ترابطهم ببعضهم البعض وتمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم البدوية، ومنها العمل بالأرضي الزراعية وتربية الماشية فهي من العادات التي توارثوها على مر السنين.

تتميز فتيات القبائل بجمال الخلقة والخلق ومميزات للغاية فهن يعتمدن على انفسهن ويساعدن ازواجهن في كافة أعمالهم الشاقة سواء في زراعه الأرض أو تربية الماشية، وعلى الرغم من امتلاكهم للمنازل الخرسانية لكنهم يفضلون حياة “الخيام” فالعيش داخل الخيمة هو المفضل لهم  دائما فيتركون الفيلل والعمارات ويبنون الخيام لشعورهم بالراحة داخل الخيام.

تعتبر قرى كفر البطيخ، وكفر سعد من أكثر القري التي يفضلها البدو، ومن الأرجح لأنهم يفضلون العمل بالزراعة وتربية الماشية وتلك القرى ملائمة لهم،  وتعد محافظة دمياط أحد أكبر المحافظات الحاضنة للقبائل العربية حيث يبلغ عدد العرب المقيمين بدمياط نحو 80 ألف مواطن ومن أبرز القبائل المقيمة بدمياط السوالم بالركابية التابعة لمركز كفر سعد بمحافظة دمياط.

عادات الزواج

ومن جهته، قال علي سالم  أحد أبناء قبائل دمياط: “قبل ما يقرب من ستين عامًا حزمنا أمتعتنا ووصلنا إلى محافظة دمياط  لنقيم بأراضي دمياط الواسعة نظرًا لمساحتها الشاسعة”، متابعًا: “زوجتي وأبنائي اعتادوا العيش بدمياط فأبنائي من مواليد محافظة دمياط وزوجت إحدى بناتي لابن من أبناء العموم”.

وعن عادات وتقاليد الزواج، أوضح:” الزواج من خارج القبيلة ممنوع فلا تتزوج البنت من خارج القبيلة وكذلك الشاب لابد وان يتزوج من قبيلته وابنة عمه،  كما تتميز زيجاتنا بالذبائح العديدة وإقامة الأفراح والتي تستمر لعدة ليالي ويتم التجهيز للفرح من قبل موعدة بمدة كبيرة” .

وفي السياق ذاته، تقول زوجته أم أحمد: ” إن للعرب طقوس لا يتخلون عنها مهما مر عليهم من التحضر والتمدين فالحفاظ على العادات والتقاليد والطقوس أمر هام لا يستهان به، واهمها ان يتزوج العرب من بعضهم البعض وأغلب أبناء العرب من المتعلمين والحاصلين على مؤهلات جامعية وهناك من اكتفي بالزراعة وتربية الماشية ولم يكمل تعليمه “.

ولفتت إلى أن ابنتها الكبرى تزوجت ابن عمها وهو شاب متعلم وكان مهرها 150 الف جنيه قام والدها بشراء مشغولات ذهبية لها بالمهر المقدم لها وهى هدية خاصة بالعروس حسب العادات التي تربينا عليها وتابعت ان ابنتها الأخرى مخطوبة لأحد أبناء العموم ومن الان يتم تجهيزها وتجهيز منزلها بأحدث الأجهزة الكهربائية والمفروشات والأثاث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى