عادات و تقاليد

أبرزها “نقاب” للرجال والقفز فوق الثيران.. تعرف أغرب عادات القبائل الإفريقية

أميرة جادو

تختلف القارة السمراء عن غيرها من القارات، حيث تتميز بالعديد من العادات وتقاليد التي يجب الإلمام بها والعمل على معرفتها، فيذكرها التاريخ بعاداتها التي تعد الأغرب في العالم، فقد يصيبك الذهول عند التعرف على تلك العادات وخاصة أنها لا تخطر على بال أحد، فهناك شعب الماساي مثلا يشرب دم البقر ممزوجا في الحليب وغيرها من عادات غريبة، قد تكون هذه العادات بالنسبة لك غريبة ولكنها موجودة وجود الإنسان الأفريقي، فهي تقاليد تتمسك بها شعوب تلك القارة.

أغرب عادات القبائل الإفريقية

إليكم جولة حول أغرب التقاليد القبلية الأفريقية، وهي:

طقوس الـ “غيريول”، وهو عبارة عن مسابقة جمال لرجال قبيلة “ودابي” في تشاد، وتبدأ بتبرج الرجال ويرتدون أفضل ما لديهم من مجوهرات وملابس ويصطفون أمام لجنة من “الحكام” الإناث، ويحظى الفائز بليلة حميمة مع إحداهن.

قبيلة “مورسي” في وادي “أومو” الإثيوبي، تتمسك بتقليد أطباق الشفاه، حيث يتم ثقب الشفة السفلى لنساء القبيلة منذ سن صغيرة وتوضع بعض الأعواد داخل الثقب، وبعد تمدد الثقب توضع فيه الأطباق المصنوعة من الطين أو السيراميك. وتتنافس النساء في حجم الأطباق المتدلية من شفاههن والرسوم التي تزينها.

أما في قبيلة “هيمبا” في ناميبيا، تشتهر النساء بشعرهن وجلدهن المائل إلى اللون الأحمر، ويعود سبب هذا اللون إلى مزيج من الزبدة، والدهن، وحجر المُغرة الأحمر، وتضع النساء هذا المزيج على الجسم والشعر يومياً بهدف أن يصبحن أكثر جمالاً.

طقوس إثبات ذكورية الرجال عند قبيلة “هامار” الإثيوبية، وذلك عن طريق القفز فوق الثيران والمشي على ظهرها وهم عراة. ولا يسمح للرجل بالزواج قبل أن يسير فوق ظهر الثيران أربع مرات متتالية.

البصق لدى قبيلة “ماساي” في شرق أفريقيا، فهي من الطقوس التي يتمسك بها أفراد القبيلة،  وإذا بصق أحد أفراد القبيلة على فرد آخر، فهو يعطيه جزء من نفسه ومن طاقته.

يلتزم رجال قبائل الطوارق في شمال أفريقيا بتغطية وجوههم بدلاً من النساء، ويحمي الرجال وجوههم من الرمال والشمس بهذه الأغطية، لكنهم لا يخلعونها في حضرة النساء أو الغرباء، حتى وقت الليل أو وقت الطعام.

أما عن قبيلة “داسانيش” في وادي “أومو” في إثيوبيا، تصنع نساء القبيلة إكسسوارات للشعر باستخدام الأغطية المعدنية للزجاجات وغيرها من النفايات المعدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى