عائلات مصرية

عائلات شهيرة “نجم” كبيرهم قُتل بالخطأ وتصدوا للحملة القرنسية

دعاء رحيل

 

تعتبر عائلة من أشهر العائلات في مصر وخاصة بعد دخول الحملة الفرنسية مصر، حيث كانت نقطة في تاريخ عائلة نجم، وانتشارها فى أرجاء مصر، فالعائلة تعود إلى رجل اسمه نجم من قبيلة السواركة، التى جاءت إلى مصر مع عمرو بن العاص ضمن 12 قبيلة أخرى، وإليها يرجع نسب سيدنا سعد بن عكاشة.

السكن

يذكر أن عائلة نجم كانت تقطن على حدود مصر مع فلسطين لكن أصابهم الفقر فى عام 1703 فرحل أربعة إخوة منهم إلى محافظة الشرقية بمصر، كان منهم رجلا يدعى نجم عاش في منطقة العباسة فى أبوحماد وسكن باقى أخوته في الحسينية وفى منطقة المنجاة.

تاريخ عائلة نجم

وذكر المؤرخون أنه عند قدوم الحملة الفرنسية، ودخولها منطقة الصالحية، حاربهم نجم وأخوته، ولما أبلوا بلاء حسنا في الدفاع عن المدينة، أعطهم الوالى المصرى 10 آلاف فدان، فى زمام منطقة الحسينية، كما منحهم أرض فاقوس، وكانت تدعى خرايب أبونجم،وهو الاسم المسجل فى هيئة المساحة، حتى الأن وهى أرض لم تزرع لقلة المياه، إلا بعد إنشاء ترعة الإسماعيلية. ورحل كثير من أبناء العائلة إلى منطقة العباسة لتسمى بعد ذلك بكفر نجم وأرض الملاك، فعمل أبناء العائلة باستصلاح الأراضى المحيطة بهم، وكانت عبارة عن أراض جبلية، فامتلكوا حوالى 3000 فدان فى المنطقة.

 

كما أن نجم الكبير كان علما من أعلام مولد أبو مسلم، حيث كان يرحل مع العائلات الكبيرة، ويقيم الخيام ويذبح الذبائح، مصطحبا موكبه، وفى مرة كان راكبا فرسه وحوله الغفر والمماليك تجرى أمامه ووراءه، فخرجت طلقة أصابت نجم، فقتل عن طريق الخطأ، فقامت العائلات بعمل قعده كبيرة للثأر من المملوك القاتل، وأعطوا الإبن الكبير محمد نجم فرصة القصاص لوالده، إلا أنه مسك السيف ووضعه على رقبة الجانى، ثم أطلقه لوجه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى