عادات و تقاليد

بينها “العروس تصعد فوق الشجرة”.. أغرب 5 عادات للزواج عند قبائل العالم

أسماء صبحي
 
الزواج هو أحد الحقوق الإنسانية المكفولة لكل إنسان في جميع دساتير الدول حول العالم، وأكدت المادة الـ 16 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على “أنه يحق للرجال والنساء ابتداءً من سن البلوغ أن يتزوجوا ويقيمون كيان أسري دون أي عائق أو شرط بسبب الدين أو العرق أو الجنسية، ولهم أيضا حق المساواة فيما يتعلق بالزواج منذ بدايته وعند فسخه، ولا يتم إبرام الزواج إلا بموافقة حرة وكاملة للزوجين الراغبين في الزواج من بعضهما البعض”، وتختلف عادات وتقاليد الشعوب حول العالم باختلاف الحضارات والثقافات، وفي السطور القادمة سنتناول أغرب 5 عادات للزواج حول العالم.
 

بصاق الأب على ابنته

يعد شعب الماساي المتمركز في كينيا وشمال تنزانيا، أحد أفضل القبائل المعروفة والمشهورة في أفريقيا، ومن عاداتهم الغريبة جداً في أمور الزواج أن يقوم الأب بالبصق على ابنته اعتقاداً منه أن هذا يجلب السعادة للعروس قبل أن تغادر بيت أبيها مع زوجها.
 
ومن المعروف في معظم ثقافات العالم أن البصق علامة من علامات الخزي أن تبصق على أحد، وعند الماساي تغادر العروس بيت أبيها دون أن تنظر خلفها وعمرها ما بين 13 و 16 عام وهي تجربة جديدة يكسوها الخوف بالنسبة لها، ولا يبقى الزوج في عش الزوجية مدة يومين تاليين على يوم الزفاف، ويتم حلق رأس العروس لأن الارتباط باق إلى الأبد وهذا إعلان بذلك.
 

ربط وضرب العريس على قدميه

هي إحدى أغرب عادات الزواج حول العالم، ففي كوريا الجنوبية يقوم أقران العريس وأصحابه بربطه وضربه على قدميه ورميه أيضًا بالأسماك الميتة العفنة، وذلك لأنهم يعتقدون أن ذلك يجعله مستعدًا وجاهز للزواج وأعباءه، وضرب القدم هنا يكون بالخيزران.
 

قفزة السمك في تونس

ون عادات الزواج الغريبة التي نجدها في بعض المدن التونسية، أنهم يعتبرون أن القفز على السمك طارداً للعين وجالبا للحظ، وكذلك حجب العروس وعدم السماح لها بالخروج أبدا، ولا تشتم رائحة الهواء الطلق المنعش، فقط يفتح باب غرفتها ما بين الحين والآخر لتقديم الطعام الشهي حتى يمتلئ جسدها وتصبح أكثر بياضًا ونضارة عن طريق دهن جسدها بالمساحيق الطبيعية.
 
ومن الغريب جداً في عادات أهل صفاقس الجنوبية والمشهورة أيضا بوفرة إنتاجها السمكي هي عادة القفز على السمكة، والتي يجب أن تكون كبيرة الحجم، ويتم تزيينها بأشرطة ملونة، ويتم وضعها أمام العروسين للقفز فوقها سبع مرات، وذلك اعتقادا من الأهالي أنها تطرد عين الحاسد.
 

العروس تصعد فوق الشجرة

من عادات قبيلة التبت في الصين، أنه عندما يتم التقدم إلى العروس لخطبتها تصعد فوق شجرة، ويحاول الخطاب الوصول إليها والصعود، وفي نفس الوقت يكون أهل العروس بانتظار من يصعد ويبرحونه ضربًا، ومن يتحمل الضرب ويصل إلى العروس هو الفائز بها حين يمسك يدها ويكون هو رفيق مستقبلها ودربها في الحياة.
 

أسنان الزوجة تصبغ باللون الأسود

عادة أخرى قد تعد الأغرب في الخمس عادات كلها، وهي أن تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وبالإضافة إلى ذلك تغسل أقدام زوجها أثناء حفل الزواج لإثبات القدرة على الطاعة وتحمل المسؤولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى