قبائل و عائلات

“الدليمي وآل علي”.. أكبر قبائل العراق وهذه صفاتها

أسماء صبحي
يكثر عدد القبائل في بعض الدول بسبب مميزاتها ومن أهم هذه المميزات مناخ الدولة الذي يتنوع من منطقة لأخرى، وينتج عن ذلك التنوع الخاص بالمناخ تنوع القبائل.
 
وفي كل منطقة من مناطق العراق يوجد قبيلة بعاداتها وتقاليدها ومناخها الخاص بها، وبوجه عام تتمتع دولة العراق بالمناخ الصحراوي وتكون درجات الحرارة ثمانية وأربعون درجة في فصل الصيف، ولكن في فصل الشتاء تتميز دولة العراق بكثرة الأمطار والسيول، وكذلك الأماكن الجبلية في العراق بها هطول أمطار أكثر من غيرها من الأماكن.
 

أكبر قبيلة في العراق

قبيلة الدليمي

تعتبر قبيلة الدليمي من القبائل التي لها شأن كبير في دولة العراق، وتنقسم إلي فرعين مهمين وهما آل بورديني وكذلك المحامدة، وهي من أقوى وأرقى القبائل وهي المسيطرة على الجزء الجنوبي كله.
 
وربع سكان هذه القبيلة يعتبروا من البدو ويعيشون عيشة البدو، وباقي القبيلة مستقرون في مكان واحد ويقسمون إلى بدو وإلى فلاحين، والمكان الذي يكثر فيه سكان هذه القبيلة التي يمتهنون مهنة الزراعة يكون على نهر الفرات.
 
وهناك جزء من قبائل أخرى يرجع أصلهم تاريخيًا إلي قبيلة الدليمي انفصلت عنهم وكونت القبائل الأخرى/ ويذكر ذلك في الكتب التاريخية العراقية سواء الكتب القديمة والحديثة، وهذا إن دل فيدل على أن هذه القبيلة من أكبر قبائل العراق وأفضلهم.
 

قبيلة آل علي 

تعتبر قبيلة أل على العراق أفضل قبيلة في العراق، وهذا يرجع ألي عدة مميزات جعلتها ذات أهمية بين القبائل، وتعتبر فرع من فروع قبيلة بني مالك التي تسكن وسط العراق وموقعها ثابت ومتميز.
 
وهذه القبيلة نشأت في وسط الجزيرة العربية اقتضاء ونسبة للفارس الشجاع مالك الاشتر النخعي وهو يعتبر مؤسس قبيلة بني مالك وقائدها، ويعتبر هذا الفارس حفيد من أحفاد حارس بن عمرو بن مزيق وهذه من القبائل الذي اشتهرت قبل انتشار الدين الإسلامي في مكة المكرمة.
 
ولا تتواجد فروع هذه القبيلة في دولة العراق فقط، ولكن منتشرة في بعض الدول الأخرى مثل الأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات، ويتم العمل في هذه القبيلة حسب النظام العشائري.
 

صفات قبائل العراق

كجيعنا يعلم أن دولة العراق دول قيم وأخلاق ومبادئ وخاصةً في النظام القبلي لهم صفات وقوانين يسيرون عليها مهما مرت الأيام، حيث تقوم القبيلة على مبدأ تقدير كبير السن وأن كبير السن له مقامه واحترام الصغير له، وكذلك احترام الكبير للصغير وإرشاده دائما على الصواب وعلى الطريق الصحيح.
 
ويتميز أهل القبائل العراقية بالكرم الواسع وأنهم أهل عطاء ويتميزون بحبهم لبلدهم وغيرهم على قبيلتهم وهذا خصال الشعب العراقي، كما يتمتع النظام القبلي في العراق بالنظام في كل ما يفعله والنظام ما بين سكان القبيلة.
 
وعند زيارتك لأي قبيلة من قبائل العراق سوف يتم استقبالك بأعلى درجات الكرم، فمن مميزاتهم أنهم يقدسون إكرام الضيف ومعاملته بطريقة حسنة تعلي من القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى