قبائل و عائلات

قبيلة بهيشتي أو السقاءون.. تعرف على أصلهم وسبب تسميتهم

أميرة جادو

هيشتي أو شيخ عباسي أو السقاءون، هي أحدى القبائل المسلمة المتواجدة في شمال الهند وباكستان ومنطقة تيراي في النيبال، يتم تسميتهم في ولاية ماهاراشترا بالشيخ عباسي أو دوند عباسي، غالبًا ما يشار إلى القبيلة باسم باكالي، يعود أصلها إلى قبيلة الشيخ العباسي إلى بني العباس.

سبب التسمية

مارسوا الشيخ العباسي مهنة السقاية التقليدية في جنوب آسيا، وتأتي كلمة بهشتي من الكلمة الفارسية بيشت، التي تعني الجنة، ويقال أن هذا الاسم أطلق عليهم بسبب خدمتهم للجنود المسلمين في المعارك، حيث كانوا يوردون المياه في قِرَبَات من جلد الماعز المعروف باسم المشق ( لعلها تعني، مَشَقَ الشيءَ : جذبه ليمتدَّ).

الأصل والتاريخ

يزعم أبناء البهيشتي في غوجارات، أنهم جاءوا من شمال الهند خلال حكم الإمبراطور المغولي أكبر

كما يدعي أبناء البهيشتي في شمال الهند، أنهم من نسل بني العباس العرب، الذين قدموا المياه للجيوش المغولية التي غزت غوجارات.

بينما أبناء القبيلة من سكان ولاية ماهاراشترا فهم لا يعرفون أصلهم، على الرغم من أن العديد منهم يدعون الآن أنهم ينتمون إلى المجتمع العباسي، وهم يتواجدون أساسًا في مقاطعات سانجالي وسولابور وكولهابور وبيون.

ديار قبيلة بهيشتي

هاجر عدد كبير من الشيخ عباسي من دلهي إلى باكستان، عندما انفصلت باكستان عن الهند، وهم الآن موجودون بشكل مركز في كراتشي، ويشكلون مجموعة فرعية داخل مجموعة المهاجرين العرقية الأكبر.

المجموعات الإثنية المرتبطة بهم

  • العباسي
  • السيفي
  • الشيخ

لغة قبيلة بهيشتي

يتحدثون باللهجة الداخانية من الأردية، وكذلك المهاراتية.

المصدر

  1. People of India Uttar Pradesh Volume XLII Part One edited by A Hasan & J C Das pages 285 to 287
  2. People of India Maharshtra Volume XXX Part One edited by B.V Bhanu, B.R Bhatnagar, D.K Bose, V.S Kulkarni and J Sreenath pages 336-337
  3. Gunga Din. Rudyard Kipling. Modern British Poetry
  4. People of India Uttar Pradesh Volume XLII edited by A Hasan & J C Das page 285
  5. People of India Gujarat Volume XXII Part One Editors R. B Lal, P.B.S.V Padmanabham, G Krishnan and M Azeez Mohideen pages 231 to 231
  6. People of India Delhi Volume XX edited by T Ghosh & S Nath pages 635 to 637

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى