حوارات و تقارير

تعرف على أصل تسمية الأشخاص والقبائل العربية قديمًا

أميرة جادو

تتمسك القبائل العربية بمعتقداتها ومذاهبها في اختيار أسماء أبنائها، وكذلك أسماء القبائل نفسها، فكان العرب يسمون بالعديد من الأسماء، كأسماء الجماد والحيوان، الأليف وغير الأليف، فمنها بعض الأسماء لما كانوا يتفاءلون به في صراعهم مع أعدائهم مثل: « غالب »، و« غلاب »، و« ظالم »، ومنها ما تفاءلوا به للأبناء مثل: « مدرك »، « دراك »، و« عامر »، و« سعد» و« سعيد».

ومنهم من سمي أبنائهم بأسماء الوحوش لترهيب اعدائهم، على سبيل المثال: « أسد » و« ليث » و« ضرغام »، بأسماء الأشجار الخشنة أو الغليظة، على سبيل المثال: « طلحة »، وسمرة« سمرة »، و« سلمة »، و« قتادة »، أو بأسماء أجزاء غليظة من الأرض، على سيل المثال: « حجر »، و« حجير»، و« صخر »، و« فهر »، و« جندل »، و« جرول ».

وقد سئل أحد الأعراب: “لم تسمون أبناءكم بشرِّ الأسماء مثل: « كلب » و« ذئب »، وعبيدكم بأحسنها مثل: « مرزوق » و« رباح »”، فقال: “إنما نسمي أبناءنا لأعدائنا، وعبيدنا لأنفسنا”.

أسماء القبائل

تتشابه أسماء القبائل العربية مع أسماء القبائل الأخرى، وذلك باختلاف القبائل السامية، فهي أسماء ذكورية تعود إلى الآباء أو الأجداد، وهناك أسماء مؤنثة لقليل من القبائل مثل: خندف، وبجيلة وغيرهما، وفي هذه الحالة تعود إلى أسماء أمهات قبائل أو أسماء مواضع نسبت القبائل إليها.

ويعود اسم القبيلة إلى الرجل، وانتمائها إليه دون غيره من أفراد القبيلة بأن يشتهر بينهم لشجاعته وإقدامه أو كثرة ولده، فينسب بنوه وغيرهم إليه وكذلك أحفاده، وربما انضم إلى النسبة إليه غير أحفاده.

والجدير بالذكر، هناك الحلف والموالاة، فقد ينضم الرجل إلى غير قبيلته فينسب إليهم فيقال حينئذ: فلان حليف أو مولى بني فلان، وفي هذه الحالة يجوز له أن ينسب إلى قبيلته الأولى أو إلى القبيلة الثانية، أو ينسب إلى كلتيهما فيقال مثلاً: فلان التميمي ثم الكليبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى