قبائل و عائلات

قبيلة خويلد: قصة قبيلة عربية تفتخر بنسبها الإدريسي

دعاء رحيل

قبيلة خويلد هي قبيلة عربية تنتمي إلى الأشراف الإدريسيين، وهم من ذرية الإمام إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم. تعود أصول هذه القبيلة إلى سيدي عبد الصمد العاشق، والذي كان من زرية سيدي أبو القاسم أبو شوشة، والذي دفن في مدينة زلطن في ليبيا.

 انتشار قبيلة خويلد

قبيلة خويلد تتمركز في مدينة زلطن في ليبيا، وتقع غرب مدينة طرابلس بحوالي 135 كم على الحدود الليبية التونسية. وتعداد سكانها حوالي 20 ألف نسمة تقريباً. وبها قبر الشيخ الولي الصالح أبو القاسم أبو شويشة، والذي يزوره المؤمنون من كل مكان. وتتميز أهلها بصفات أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من طيبة وصدق وأمانة وكرم ضيافة وشجاعة.

قبيلة خويلد تتفرع إلى قسمين رئيسيين: خويلد السبانيون، وخويلد مجدب. وتحت هذين القسمين توجد عشائر كثيرة، منها:

– الشيابين
– الملدة
– أولاد موسى
– المناصير
– أولاد بنور
– الصحاح
– أولاد زايد
– وأولاد علي الصغير
– أولاد التواتي
-و أولاد عيسى
– أولاد الحاج
-و أولاد زايد عمر
– أولاد عبد الصمد

قبيلة خويلد انتشرت أيضاً في مصر، حيث نزل بعض فروعها إلى مصر قبل ما يزيد عن ثلاثة قرون. وأغلب بيوتها توجد في محافظتي الفيوم وبني سويف. وتتفرع هذه القبيلة في مصر إلى فرعين: غانم وسليمان. ومن غانم بيوت:

– عيسى
– حسين أبو غانم
– الكسار
– الصميدة

 تاريخ قبيلة خويلد

قبيلة خويلد تفتخر بنسبها الشريف إلى الإمام إدريس بن عبد الله، والذي كان من أحفاد الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما. وقد أسس الإمام إدريس دولة الإدريسيين في المغرب العربي، وكان أول من نشر الإسلام في هذه المنطقة. وقد دفن في مدينة زرهون، وتزار قبره من قبل المسلمين.

قبيلة خويلد تعود إلى سيدي عبد الصمد العاشق، والذي كان من زرية سيدي أبو القاسم أبو شويشة، والذي كان من أعلام الأشراف في ليبيا. وقد خلف سيدي عبد الصمد أربعة أولاد، وهم: نايل، والسكناوي، وأبو الليث، وعبد الرحمن.

وكان نايل هو جد قبيلة خويلد، وقد سماه سيدي عبد الصمد باسم نايل بن محمد بن عبد الله الخرشفي، والذي كان من ذرية سيدي مشيش، والذي كان من أئمة التصوف في المغرب.

وقد انتشرت قبيلة خويلد في ليبيا، وخاصة في مدينة زلطن، حول قبر سيدي أبو القاسم أبو شويشة. وقد شاركت قبيلة خويلد في مختلف المعارك والثورات التي شهدتها ليبيا ضد المستعمرات والطغاة.

كما انتشرت قبيلة خويلد في مصر، حيث نزل بعض فروعها إلى مصر قبل ما يزيد عن ثلاثة قرون. وقد استقروا في محافظتي الفيوم وبني سويف، وأصبحوا من كبار شخصيات هذه المحافظات.

مكانة قبيلة خويلد

قبيلة خويلد تحظى بمكانة كبيرة وعظيمة بين القبائل العربية، لأنها من نسل أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد رثى قائدها سلطان المجاهدين عمر المختار، حيث قال في إحدى قصائده:

يا خير جيران لجيرانك يا خويلده أنتم الأشراف والأنجاب والمعزون أنتم الذين تحملوا الدين والسنة وترفعوا راية الحق والمجد والكرامة أنتم الذين تقودون الجهاد والثورة وتقاومون الظلم والاستعمار والهوان أنتم الذين تحبون الله ورسوله وتتبعون نهج آل بيته الميامين

قبيلة خويلد هي قبيلة عربية شريفة، تنحدر من الإمام إدريس بن عبد الله، وتعود إلى سيدي عبد الصمد العاشق. تتمركز في مدينة زلطن في ليبيا، حول قبر سيدي أبو القاسم أبو شويشة. كما انتشرت في مصر، في محافظتي الفيوم وبني سويف. تتفرع إلى قسمين رئيسيين: خويلد السبانيون، وخويلد مجدب. تتميز بصفات أهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من طيبة وصدق وأمانة وكرم ضيافة وشجاعة. شاركت في مختلف المعارك والثورات التي شهدتها ليبيا ضد المستعمرات والطغاة. تحظى بمكانة كبيرة وعظيمة بين القبائل العربية، لأنها من نسل أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى