أهم الاخبار

الانتهاء من إنشاء سوق الجملة المطور بالعريش

العريش – حاتم البلك

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على الانتهاء من إنشاء سوق الجملة المتطور بالعريش وتجهيزه للافتتاح. ضمن المشروعات التى سيتم افتتاحها بمناسبة الاحتفال بذكرى تحرير سيناء فى 25 أبريل القادم.

وأشار المحافظ فى تصريحات صحفية، أثناء تفقده للسوق اليوم الأربعاء، بحضور هشام الخولى نائب المحافظ، المهندس عاطف عبيد وكيل وزارة الزراعة. علاء الدين سمرى مدير عام التموين. أمانى رسلان مدير ادارة الاتحاد التعاوني. محمد عيد اللواء المدير التنفيذي للسوق. وممثلين عن مجلس إدارة السوق والغرفة التجارية بالمحافظة. إلى أن سوق الجملة بالعريش من المشروعات القومية التى نفذتها الدولة على أرض سيناء ويعد نقله نوعية فى المحافظة. حيث تم تصميمه ليكون على أحدث طراز، وتم تجهيزه وتزويده بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة والخدمات المتنوعة.

وأضاف أن السوق يقع على مساحة 60 ألف مترا مسطحا بأبعاد 400 * 150 مترا بما يوازى 14 فدانا في منطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش على الطريق الدولى ( العريش / القنطرة ). وهو بتكلفة 167 مليون جنيها بخلاف بعض الاستكمالات الأخرى من المرافق الخدمية بالسوق. منوها إلى استلام المنشآت الداخلية كاملة التشطيب بجانب المرافق الداخلية. وكذا المرافق الخارجية للمشروع من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

كما أشار إلى إنشاء موقف للسيارات ومحاور مرورية لسهولة دخول وخروج السيارات من وإلى السوق دون تكدس أو زحام. ويضم السوق عدد 6 معارض متنوعة للسلع والمنتجات ( دواجن ، أسماك ، لحوم ، وخضروات وفاكهة )، مجمع مطاعم وكافتيريات. محلات خدمية متنوعة باجمالى 36 محلا و 8 ثلاجات تبريد وتجميد و7 محلات لبيع الفوارغ، ومسجد وخزان رئيسى للمياه سعة 1000 مترا مكعبا ومبنى ادارى وبوابات الكترونية.

هذا بالإضافة إلى غرف للأمن والدفاع المدني ( الاطفاء ) ونقطتى شرطة وإسعاف وعدد من مكاتب الخدمات الحكومية. منها: مكتب شهر عقاري، مكتب تأمينات، مكتب تموين، مبنى خدمات إداري، بنوك وغيرها من الخدمات اللازمة لرواد السوق، بوابة رئيسية وأخرى فرعية، ساحتى انتظار للسيارات ، وأسوار خارجية.

وأعلن المحافظ عن تحديد الفئات الرئيسية المستفيدة من السوق فى الحصول على محلات به, منهم كأولوية أولى: من كان لهم محلات فى سوق الجملة القديم على أن يكونوا مسددين للمتأخرات عليهم. وأن يكونوا من الممارسين للنشاط حتى الآن. وممن لديهم محلات تجارية فى منطقة الموقف الجديد . والذين ليست لهم أماكن لممارسة النشاط التجاري، إلى جانب تجار الموز أصحاب الثلاجات. مؤكدا على عدم إقصاء أي تاجر يمارس المهنة عن الاستفادة من السوق والعمل به.

كما أكد المحافظ أن السوق ليس هدفه الربح، فهو قطاع خدمي لخدمة التجار والمستهلكين وأنه تم تشكيل مجلس إدارة للسوق يضم كل من رئيس مجلس مدينة العريش ومديري التموين والزراعة والصحة والطب البيطرى وممثلى الغرفة التجارية وجهاز حماية المستهلك. وسيكون مجلس المدينة هو صاحب الحق فى تشغيله واستخراج الرخص ومزاولة النشاط به. وسيتم إعداد كراسة شروط لتأجير وحداته ومحلاته التجارية بنظام المزاد العلنى الفردي أو للشركاء.

ومن جانبه، أكد هشام الخولى نائب المحافظ على توفير كافة الخدمات الإدارية للتجار والمواطنين للاستفادة من السوق في توفير السلع واحتياجات المواطنين. منها بأسعار مناسبة وعدم الاحتكار، إلى جانب متابعة إجراءات توفير وانتظام وصول كافة السلع وتلبية احتياجاتهم عن طريق السوق بالتنسيق مع الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى