قبائل و عائلات

“عجائب وغرائب”.. قبيلة “الكونسو” الإفريقية يحكمها صاحب أكبر “كرش”

أميرة جادو

تعتبر “الكونسو” أكثر القبائل الأفريقية التي تعرف بالكثير من العادات الغريبة والعجيبة، التي لا مثيل لها في العالم، وهي إحدى القبائل الإثيوبية الجنوبية التي تعيش في وادي أومو بالقرب من الحدود الكينية، وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، فإنها من بين المواقع الأثرية في العالم.

يعمل أبناء القبيلة في رعاية الحيوانات والزراعة وتربية النحل، ولديهم أسواق تقام مرتين في الأسبوع، وتعتبر أيضًا من القبائل المقاتلة التي تهتم بفنون القتال، خاصة إذا حاولت أي جهة الاقتراب من أراضيهم وحيواناتهم، ولقد عاش شعب الكونسلو في عزلة عن العالم لفترة طويلة، وأكسبت بيئتهم حماية من أي هجوم خارجي بسبب موقعهم المحاط بالمرتفعات والجبال، ووعورة المناطق.

ويشتهر شعب كونسو ببناء الأكواخ والمدرجات، والزراعة على المرتفعات والتضاريس الوعرة، وصنع المدرجات لحماية التربة من الانجراف والتعرية والتآكل لصعوبة البيئة.

“الكرش” الكبير

تتمسك القبيلة بعاداتها وثقافتها  الموروثة مثل التعري؛ فهم يتعجبون للأجانب الذين يحضرون وهم يرتدون الملابس.

يفتخر الرجل بحجمه الكبير، والسمنة المفرطة، وبطنه الكبير، ويعد (الكرش) ميزة للحاكم الذي يهابه الجميع، ويعتبر هذا نوعًا من الفخر لديهم، كما يسعى الجميع أن يكون سمينًا أو ضخم الجسد والبطن؛ ومن أجل ذلك يتناولون حبوب الذرة في أطعمتهم، إلى جانب مشروبات تخمير نبتة “سورغوم” الشبيهة بالذرة. ولحاء أشجار؛ حتى ينتفخ البطن، إلى جانب شربهم اللبن والدم كغيرهم من قبائل مشابهة في القارة الإفريقية.

طقوس الموتى

يقدس أبناء قبيلة كونسو الموتى، كما يعتقدون أن لهم حياتهم الخاصة بهم في العالم الآخر؛ لهذا لهم إرث في صناعة أشكال للشخص الميت. ويتم وضعها على الطرقات والمقابر وبعض الأماكن العامة كنوع من الذكري، وتخليدًا لبطولات الشخص.

ويتم نحت الأشكال على أعمدة من الخشب أو الحجارة التي يتم نصبها في المناطق العامة. وأحيانا حول المنزل؛ فتجد حول بعض المنازل عددًا من الأعمدة أو النصب. منها ما يسمي “واكا”، وتعني الأب الكبير، وهو منحوت خشبي أو حجري تخليدًا للميت.

وعندما يموت الملك، يحتفظون به 9 سنوات و9 أشهر و9 أيام و9 ساعات حتى يتم دفنه، وفقًا لمعتقداتهم.

طقوس الزواج

 

ويتزوج الشاب في سن الخامسة عشرة، وأحيانًا تجد للذكر الواحد ثلاث أو أربع زوجات، ويتوارث الرجال الزوجات عقب وفاة الشخص.

ناطحات نيويورك

تشتهر أراضي قبائل كونسو بأماكنها المرتفعة والجميلة، فضلاً عن المناظر الطبيعية الغريبة والمرتفعات. لأنها تقع في مناطق الوادي المتصدع؛ ستجد الجبال والغابات والجبال مقيدة بالسلاسل التي شكلتها عوامل طبيعية بأشكال غريبة.

وهناك جبال تسمى “نيويورك”، والتي  وفقًا للزوار، تشبه المباني الشاهقة في نيويورك، ستجد تراسات وتضاريس غير عادية في منطقة غنية بالمعادن وارتفاعات غريبة من حيث الشكل واللون، تعتبر من أكثر الوجهات السياحية للزوار، بصرف النظر عن التراث الغريب لقبيلة كونسو والطبيعة التي تحيط بها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى