فنون و ادب

عندما يتشابه الخيال والحقيقة.. نعمت مختار امرأة غلبت الشيطان

عندما يتشابه الخيال والحقيقة.. نعمت مختار امرأة غلبت الشيطان
قدمت الفنانة نعمت مختار واحدا من أهم أفلام السينما المصرية وهو فيلم امرأة غلبت الشيطان الذي نال استحسان الجمهور واعتبر من الأعمال الهادفة التي طالب الأزهر بتعزيز حضورها.
عرضت السينما المصرية الفيلم عام 1973 ويحكي قصة خادمة دميمة، تتعرض لقسوة شديدة من المحيطين بها مما دعاها إلى الاتفاق مع حفيد إبليس أن يمنحها الغنى والجمال لمدة عشر سنوات، مقابل أن تموت منتحرة.
تتحول الخادمة إلى مليونيرة بارعة الحسن والجمال، وتعود لتنتقم من كل من عاملها بقسوة في الماضي، لكن ماذا ستفعل في النهاية في الوفاء بالعقد والاتفاق الذي وقعته مع الشيطان.
لم يبق لها من السنوات العشر إلا نصف ساعة حتى تنفذ اتفاقها مع إبليس وتنتحر، لكنها قررت أن تتوب إلى الله، وأن تصلي وتنقض عهدها مع الشيطان وتموت بعد الركعة الأخيرة من الصلاة، فيندحر الشيطان ويهرب.
المفارقة كانت أن نهاية بطلة القصة تشابهت مع نهاية بطلة الفيلم الفنانة نعمت مختار التي اعتزلت الرقص وصرحت أنها بقرار الاعتزال ذلك استردت حياتها، وأصبحت تعيش مع الله أجمل أيام حياتها، وقالت إن ابتعادها عن الرقص يوم ميلادها الحقيقي، وأنها لا تندم ولاتنكر أنها كانت راقصة، لكنها رقصت بحثا عن لقمة العيش.
تعرضت نعمت مختار لمواقف كثيرة في حياتها أشهرها ما ذكرته
مجلة الشبكة في عددها الذي صدر بتاريخ يناير 1967، وقالت إن نعمت مختار كانت ترقص وهي ترتدي مصحفًا ذهبيا على صدرها.
هذا الأمر أثار ضجة كبيرة في وقتها، وكان حديث الرقابة، والتي ذكرت أنه لا يصح لراقصة أن ترقص وكلام الله يهتز على صدر عار تتلوى صاحبته وتتمايل أمام الناس شبه عارية.
وهنا اتخذت الرقابة إجراء بأن قدمت نعمت للمحاكمة، وثارت الضجة اكثر ما بين مؤيد للأمر ومعارض له لذلك عندما قررت نعمت مختار بناء مسجد من مالها الخاص تكتمت على الأمر حتى لا تحدث ضجة جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى