المزيد

حكاية قرمز التي أثرت في طفولة الأديب العالمي نجيب محفوظ

شوارع لها تاريخ🇪🇬
حكاية قرمز التي أثرت في طفولة الأديب العالمي نجيب محفوظ !
درب قرمز أحد أقدم الشوارع السكنية المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي 🇪🇬ويقع في نهاية شارع التمبكشية، وقد تأسس في القرن الرابع الهجري، ومازالت بعض بيوته المصنوعة من الخشب🏚️ تحافظ على جمال تصميمها وصامدة رغم تقادم الزمن..
وسُمي درب قرمز بهذا الأسم، نسبة إلى الشيخ مصطفي دده قراميز الذي كان يقوم بعقد حلقات للطلاب يدرسون فيها العلوم الدينية و علوم الصوفية داخل تكية الوالي العثماني “سنان باشا”.
وفي بداية الأمرأشتهر الشيخ مصطفى بين سكان حي الجمالية بأسم الشيخ مصطفي، ولكن مع مرور الوقت أطلق عليه العامة أسم مصطفى قرمز، ويعد ذلك سببًا لتسمية الشارع “بدرب قرمز”، بالإضافة إلى تسمية التكية (تكية سنان باشا) بتكية قرمز”. وتقع التكية في أول شارع درب قرمز..
ودرب قرمز هومن خبايا شارع المعز لدين الله الفاطمي وهذا الدرب بيربط شارع المعز لدين الله بميدان بيت القاضي عن طريق قبو قرمز والقبو بيتخلل مسجد🕌 وخانقاه🏚️ الأمير سابق الدين مثقال أحد مماليك السلطان الأشرف ناصر الدين شعبان بن قلاوون اللي حكم مصر 1363م..
و يضم درب قرمز منزل الأديب العالمي نجيب محفوظ وتحديداً بيت رقم ٨ الذي ولد وعاش طفولته وشبابه فيه لمدة 13 سنة وهذا المكان أثر بشكل كبير في حياة الأديب العالمي نجيب محفوظ وكان محور رئيسي في كتابته حيث كانت طفولته .
وكان نجيب محفوظ بيعتبر قبو قرمز الممر المُنقذ من ضيق الحاره إلي رحابة العالم الخارجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى