قبائل و عائلات

بيوت وعائلات بنـي عــون

بيوت وعائلات بنـي عــون
بعد شتات قبيلة بنـي عــون بسبب إعادة التوطين والحروب والضرائب الباهظة والتضييق من قبل محمد علي وأسرته وتفرق فروع القبيلة في معظم محافظات مصر بل وخارج مصر في السودان وليبيا والشام، أصبح كثير منها أقرب لقبائل كبيرة منها لعائلات أو بيوت صغيرة بعد أن كثر عددهم وانتشارهم وأصبح من الصعب حصر جميع بيوت وعائلات القبيلة ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر النهائي:
– آل جويلي: وهم من أكبر بيوت القبيلة وهم أحفاد سليمان بن علي بن سليمان بن الأمير جويلي بن سليمان بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ولهم انتشار في محافظات البحيرة وأسيوط وسوهاج وقنا ولهم تواجد في ليبيا، وهم غير جويلي من بلي وغير جويلي من الأشراف الهاشميين ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه اسم الجد جويلي.
– آل الحوفي: وهم من البيوت الكبيرة التي حافظت على اسمها، وهم أحفاد الأمير عامر بن اسماعيل بن عامر بن سليمان بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ولهم انتشار في محافظات البحيرة والغربية والواحات.
– آل فنيش: وينقسمون الى سبع عائلات كبيرة وهم
[ آل عبداللاه: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، أحفاد عبداللاه بن الأحمر بن فنيش العوني، ويتفرع من حمد بن عبداللاه [ عيت عبدالله (عبداللاه الصغير) وعيت بديوي] ومن محمد بن فنيش العوني [ عيت درهاب وعيت العبد وعيت العلاقي ]، ومن عبد بن فنيش العوني [ عيت سرحان وعيت حبور ]، ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم انتشار في الغربية والجيزة والاسكندرية وغيرها من المحافظات ويشترك معهم في الجد فنيش عيت الميهي في المنوفية والبحيرة، وآل عبداللاه لعناويه غير عبادلة ليبيا وغير عبداللاه من السمالوس وغير عبداللاه من البراعصة وغير عبداللاه من العبابدة وغيرهم ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه وانتشار اسم الجد عبداللاه.
– آل اللافي: وهم من البيوت الكبيرة، وهم أحفاد هيبه بن عيسى بن عطية بن شبيب أبو حبيش العوني، ويتفرع منها خمس عائلات كبيرة هم [عيت سموعه وعيت فتوحه وعيت ادمين وعيت ارزوقه وعيت السعداوي ]، ويتفرع من السعداوي[ عيت خميس وعيت زايد] ومن زايد [الخضراوي وسكران وسعداوي وحسين]
ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم وجود في كفر الشيخ، وهم غير اللافي من هوارة الأشراف ويخلط البعض بينهم بالخطأ بسبب تشابه اسم الجد اللافي.
– أبو ناعم: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، يتفرع منهم عدة عائلات كبيرة هم [ عيت الزعويلي وعيت صقر وعيت دياب وعيت بسيوني وعيت الناعم وعيت خليفة وعيت عامر وعيت زينه وعيت غيث ]، ولهم انتشار في محافظات البحيرة والغربية والشرقية والفيوم وكفرالشيخ، ومنهم العمدة عبداللطيف يونس بو ناعم عمدة بني عونه 1934م.
-آل سعدالله: وهم من البيوت الكبيرة في القبيلة، يتفرع منهم أربع عائلات كبيرة هم [ عيت سعدالله وعيت حميّد وعيت الجيشي وعيت ندا ]، ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة.
-آل الزعيقي: وهم من البيوت الكبيرة، لهم انتشار في محافظات البحيرة والشرقية والاسماعيلية، ومنهم شيخ العرب صالح حمد اسماعيل الزعيقي عمدة بني عونه في العام 1947م.
– آل الدفراوي: ويتفرع منهم عيت المزين ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة.
– آل إبراهيم: ( والشهرة عيت بو سعِيد ) ويتركز معظمهم في محافظة البحيرة ولهم انتشار في الاسكندريه ومطروح.
– آل الريس: وهم من عائلات القبيلة التي لها تواجد في مصر وليبيا.
– آل زامل: وهم أحفاد العمدة حمد بو زامل بن همام أبو سيف الفوازي اليعقوبي العوني ولهم تواجد في البحيرة والغربية والشرقية ولهم تواجد خارج مصر بالشام.
– آل شحاته ( الشهرة عيت بو مكيرش )
– آل غيث ( الشهرة عيت مندور )
-آل محاميد
– عيت النجار
– عيت حماد
– عيت بو سكين
– عيت الجدوي(الدجوى)
– عيت حمد (الشهرة بو رخيصة)
– عيت ماجور
– عيت أبو طويلة
– عيت بو ميره
– عيت عبدالله
– عيت عيسي
– عيت بسيوني
– عيت بو هيبه
– عيت ابو دومه
– عيت علوان
– عيت العوضي
– عيت عبيد
– عيت رامون
– عيت الميهي
– عيت ابو الريش
– عيت الدقن
– عيت الصالحى
– عيت ابو قويه
– عيت بونعامه
– عيت الشهاوي
– عيت دعبس
– عيت السماك
– عيت السوسى
– عيت السواحلي
ملحوظة: هذا الحصر للبيوت والعائلات ليس نهائياً وهناك العديد من البيوت والعائلات لم نتوصل لها بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى