المزيد

صاحب الموال الاشهر محمد طه

صاحب الموال الاشهر .. (( مصر جميلة .. خليك فاكر .. مصر جميلة )) .. المطرب الشعبي الرائع محمد طه  . تقريباً لف دول العالم بالجلباب و الطربوش الملكي  ….
مواليد 12 نوفمبر 1922 في طهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر، لكنه نشأ وترعرع مع والديه وأشقائه الثلاثة في بلدة أمه “عزبة عطا الله سليمان” بقرية سندبيس التابعة لمركز قليوب.
* بدأت موهبته في الغناء تظهر أثناء عمله في أحد مصانع النسيج بمنطقة شبرا المصرية، وقتها تعرف المطرب الشعبي محمد طه على رئيس الزجالين مصطفى مرسي، الذي تعهده بالرعاية وتبنى موهبته وعلمه فن الارتجال.
* بدأ يغني في مقاهي السيدة زينب والحسين، وفي سنة 1954 تصادف أن استمع إليه الإذاعيان الكبيران طاهر أبو زيد وإيهاب الأزهري، وهو يغني في مقهى المعلم علي الأعرج بالحسين، واصطحباه إلى الإذاعة وتم اعتماده كمطرب بالإذاعة.
* يلقب بصاحب الـ 10 آلاف موال، منها 350 موالاً سجلها للإذاعة والباقي مسجلة على أسطوانات، فكان بدون إعداد سابق يؤلف ويلحن ويغني .
* ضمه زكريا الحجاوي إلى “فرقة الفلاحين للفنون الشعبية” التي كلفته وزارة الثقافة بتشكيلها ، كما ضمه الإذاعي “جلال معوض” لإحياء حفل أضواء المدينة، في غزة.
* من أشهر مواويله : “مصر جميلة ، لسانك حصانك ، يا اللي غويت النسب ، يا اللي زرعت الحب ، المعلمين ، اسمع كلامي ، يا معلم الكل ، حسن ونعيمة الدنيا، لو كشرت”.
* في عام ١٩٥٦ نقطة تحول في حياة طه، حيث بدأ يشارك في الأعمال السينمائية، وشارك في حوالي 30 فيلمًا، ومن أبرزها : “ابن الحتة، بنات بحري، خلخال حبيبي، الزوج العازب، ملك البترول، زوجة ليوم واحد، رحلة المجانين، السفيرة عزيزة، دعاء الكروان، فيفا زلاطا، وصراع في الجبل”.
* غنى أمام الجمهور أمام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .
* كون فرقته الموسيقية الخاصة وسماها “الفرقة الذهبية للفنون الشعبية” وضم إليها أخاه شعبان طه الذي يشبهه تماماً، كما ضمت الفرقة عازفين للناي والأرغول والكمان والعود والطبلة، وهي الفرقة التي ظلت تلازمه في كل حفلاته وأسفاره وأيضاً في الأفلام التي شارك فيها.
* قرر أن ينتج أسطواناته الخاصة، وانشأ شركة لطباعة الأسطوانات هي شركة “ابن البلد”.
* توفي في 12 نوفمبر 1996، تاركا رصيداً كبيرًا من المواويل والأغاني الشعبية التي بقيت حاضرة حتى يومنا هذا ليسطر تاريخه كواحد من أهم المطربين الشعبيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى