المزيد

رايات الدولة العباسية بقلم تامر الزغارى

رايات الدولة العباسية

آية قرآنية وعبارة التوحيد والملك لله والله أكبر والشمس والقمر والأهلة والأسد كلها كانت شعارات لها.

 

تعتبر الدولة العباسية أطول خلافة في تاريخ الأمة فقد إستمرت لقرون طويلة، وخلال هذا الزمن الطويل قامت الدولة العباسية بتغيير علمها الرسمي أكثر من مرة مع الإبقاء على اللون الأسود في أغلب الأعلام.

 

وأما رايات الدولة العباسية فكانت:

 

١) راية أبو العباس السفاح.

 

إعتمد الخليفة العباسي الأول أبو العباس السفاح للدولة العباسية الجديدة والتي بدأت عام ٧٤٩م الراية سوداء بدون أن تحتوي على أي كلمات أو شعارات مرسومة، فكان السواد هو شعار الدولة العباسية، وهي نفس شعار ثورتهم حيث عرفوا بالمسودة، وأما سبب إتخاذهم للسواد فهو أن النبي محمد صلّ الله عليه وسلّم عقد لعمّه العباس في يوم حنين ويوم الفتح راية سوداء اللون، فتمسك أحفاد العباس (ر) براية جدهم التي أخذها من النبي (ص).

 

٢) راية أبو جعفر المنصور.

 

في عام ٧٦٣م أضاف الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور على الراية السوداء سطرين باللون الأبيض وهما (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(الله أكبر).

 

٣) راية هارون الرشيد.

 

في عام ٧٨٧ م قام الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بتغيير العلم مع الحفاظ على السواد، حيث قام بوضع بجهة السارية الشمس الذهبية في دلالة على أن دولته هي مصدر النور وبداخل الشمس مكتوب (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وبجانبها وبخط ذهبي أيضا عبارة (الله أكبر).

 

٤) راية عبد الله المأمون.

 

في عام ٨١٦ م قام الخليفة العباسي السابع عبد الله المأمون بتعيين علي الرضا العلوي وليا للعهد، وقام بتغيير علم الدولة العباسية من الأسود إلى الأخضر مع الإبقاء على الشمس وعبارة (الله أكبر)، ويعتبر هذا العلم الغير أسود الوحيد الذي إعتمدته الدولة العباسية. واستمرت هذه الراية لمدة عامين فقط حيث توفي على الرضا العلوي في عام ٨١٨م، وبعد وفاته أعاد المأمون راية أبيه هارون الرشيد السوداء.

 

٥) راية جعفر المتوكل.

 

في عام ٨٥٠ م قام الخليفة العباسي العاشر جعفر المتوكل على الله بتغيير العلم حيث إستبدل الشمس وعبارة (الله أكبر)، وقام بوضع في وسط الراية رسمة للقمر الابيض المذهب من الطرفين ومكتوب بداخله عبارة (الملك لله) مع الإبقاء على الخلفية السوداء.

 

٦) راية أحمد المعتضد.

 

في عام ٩٠٠ م قام الخليفة العباسي السادس عشر أحمد المعتضد بالله بإستبدال القمر وإعادة الشمس وبداخلها مكتوب (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وجعل الشمس في وسط العلم الأسود.

 

٧) راية فضل المسترشد.

 

في عام ١١١٨م قام الخليفة العباسي التاسع والعشرون فضل المسترشد بالله بتغيير العلم مع الإبقاء على الخلفية السوداء والشمس المكتوب بداخلها (لا إله إلا الله محمد رسول الله) مع تصغيرها وإضافة وهج لها، وقام بإضافة رسمة للأسد وهو معنى إسم جدهم العباس (ر) ولتأكيد على هواية الخلفاء العباسيين بصيد الأسود، وظهر أول إقتراح لإضافة الأسد في عهد الخليفة أحمد القادر بالله ولكنه لم يطبق إلا في عهد المسترشد، وأصبح هذا الرمز يجمع بين العرب والفرس والترك والمغول، ولاحقا إعتمدته إيران حتى عام ١٩٧٩م.

 

8) راية أحمد المستنصر.

 

بعد سقوط بغداد بيد المغول عام ١٢٥٨م، وتولي الخليفة العباسي الثامن والثلاثون أحمد المستصر بالله الخلافة عام ١٢٦١م قام بتغيير العلم بإزالة كل شيء مع الإبقاء على الخلفية السوداء وإضافة الآية القرآنية باللون الذهبي (نصر من الله وفتح قريب)، وكان يسعى لتحرير العراق من المغول وإسترداد بغداد ولكنه إستشهد، وتحقق النصر على المغول بهذه الراية في عام ١٣٠٣م في عهد الخليفة العباسي سليمان المستكفي بالله في معركة شقحب.

 

٩) راية أبو بكر المعتضد.

 

في عام ١٣٥٢م قام الخليفة العباسي الثالث والأربعون أبو بكر المعتضد بالله بتغيير العلم ووضع عبارة التوحيد باللون الذهبي (لا إله إلا الله محمد رسول الله) بدل الآية الكريمة، وقام بإضافة أربع أهلة ذهبية في الزوايا الأربعة للعلم، وإستمر إعتماد هذه الراية حتى نهاية الخلافة العباسية بوفاة آخر الخلفاء العباسيين الخليفة العباسي الرابع والخمسون محمد المتوكل على الله في عام ١٥٤٣م.

 

*** المصادر:

 

١) كتاب (تاريخ الخلفاء) جلال الدين السيوطي.

٢) كتاب (الدلالات والرمزية السياسية والحضارية عند دول المشرق الإسلامي) إبراهيم محمد علي مرجونة.

٣) كتاب (الموسوعة الإيرانية) شهبازي و١٢٠٠ كاتب.

٤) كتاب (جامع التواريخ) رشيد الدين الهمذاني.

٥) كتاب (مقامات الحريري) محمد الحريري البصري.

*****************

كتب بقلم:

المؤرخ تامر الزغاري

*****************

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى