حوارات و تقارير

أزمة توربينات سد النهضة.. فضيحة جديدة تلوح في الأفق

أسماء صبحي 

كشف خبراء في مجالات الموارد المائية، وإدارة الأزمات، والهندسة، وتحليل البيانات. أن إثيوبيا تواجه ما قد يطلق عليه “فضيحة مدوية” فيما يتعلق بعدد توربينات سد النهضة التي تم الإعلان عنها لتوليد الكهرباء.

أزمة توربينات سد النهضة

وأوضح الدكتور رشاد حامد، مستشار اليونيسف لتحليل البيانات، أن إثيوبيا كانت تستهدف تشغيل عدد كبير من التوربينات في سد النهضة، ولكنها قلصت هذا العدد إلى 13 توربيناً. ومع ذلك، قامت إثيوبيا حتى الآن بتركيب 4 توربينات فقط، ومع استكمال تركيب جميع التوربينات، من المتوقع أن يكون 8 منها معطلة تمامًا، مما سيشكل فضيحة كبرى.

وأضاف حامد، أن تشغيل التوربينات الأربعة المتوفرة حالياً، حتى لو عملت بكفاءة تامة طوال العام، سيؤدي إلى تصريف 36 مليار متر مكعب من المياه، وهو ما يولد 1.6 جيجاوات فقط من الكهرباء، وهذا الرقم يظل مجرد فرضية مثالية. وإذا قررت إثيوبيا إضافة توربينين آخرين ليصبح العدد الإجمالي 6 توربينات، فإن تصريف المياه سيصل إلى 54 مليار متر مكعب سنوياً، وهو رقم يتجاوز متوسط الإيراد السنوي لنهر النيل بمقدار 4 مليارات متر مكعب. وهذا السيناريو قد يؤدي إلى تفريغ خزان السد بالكامل والوصول إلى مستويات خطيرة في غضون سنوات قليلة، مما يجعل تشغيل 6 توربينات مستحيلاً على إثيوبيا.

وأشار حامد إلى أن العالم سيشهد تلك الفضيحة عندما تُكمل إثيوبيا تركيب كافة التوربينات. ويظل ثمانية منها معطلة نتيجة لاستنفاذ المياه عبر تشغيل خمسة توربينات فقط.

أرقام غير واقعية

من جانبه، أفاد الدكتور هشام حجاج، الخبير في اقتصاديات الزراعة وإدارة الأزمات، بأن الخطة الأصلية كانت تتضمن تشغيل 16 توربيناً في سد النهضة. وهو العدد الذي تم بناءً عليه الحصول على القرض الفرنسي. ولكن، بسبب مشكلات في التنفيذ وسداد المدفوعات، تم تقليص عدد التوربينات إلى 13، وتحويل القرض إلى البنوك الصينية بناءً على ذلك.

وأضاف حجاج، أن العدد الفعلي للتوربينات الجاري الحديث عنه حالياً قد يصل إلى 9، وربما أقل. وقد تم حتى الآن تركيب 4 توربينات فقط، وحسب الصور المسربة من داخل السد، فإن تشغيلها على مدار السنة سيستهلك حوالي 36 مليار متر مكعب من المياه. وأوضح أن كل توربين يتطلب تدفقات يومية تقدر بـ 50 مليون متر مكعب، وتشغيل 6 توربينات سيؤدي إلى تصريف يفوق المخزون المتاح للسد، مما يستهلك المخزون بالكامل في غضون أشهر.

وأكد حجاج أن الأرقام المعلنة حول قدرة سد النهضة على تشغيل 13 توربيناً أو حتى 6 توربينات على مدار السنة بكفاءة 100% غير واقعية تمامًا. مشيرًا إلى أن التكلفة الباهظة التي تجاوزت 10 مليارات دولار كانت ستكون أكثر فعالية إذا تم استثمارها في بناء محطة نووية بدلاً من سد النهضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى