قبائل و عائلات

عائلة الحصيني.. أصلها ونسبها وأماكن تواجدها في السعودية

أسماء صبحي 

يتساءل العديد من الباحثين والمهتمين بالأنساب عن أصول عائلة الحصيني ومن أين يرجعون. وتعتبر عائلة الحصيني واحدة من العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية، ويعود نسبها إلى أحد شيوخ المملكة المعروفين.

أصل عائلة الحصيني

يرجع أصل عائلة الحصيني إلى الشيخ أحمد بن عثمان بن عثمان، وهي عائلة سعودية عريقة ومعروفة. وتوفي الشيخ أحمد بن عثمان في عام 1319 هجريًا. وفقًا لابن عيسى، يعود نسب العائلة إلى الوهبة، الذين عرفوا باسم الحصني أو الحصيني.

وكانت عائلة الحصيني تسكن في الأصل في شبه الجزيرة العربية، ثم انتشرت في مناطق مختلفة. وأول انتقال لهم كان إلى بلدة أشيقر، ثم انتقلوا إلى مناطق عديدة داخل المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة الحصيني

يتكون نسب عائلة الحصيني من سلسلة طويلة تعود إلى أحمد بن عثمان بن عثمان بن بسام بن منيف بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب آل بسام من الوهبة من تميم.

وأرجع الباحثون والمؤرخون نسب عائلة الحصيني إلى قبيلة تميم. وهناك أيضًا من ينسبها إلى الشيخ أحمد بن عثمان أو الشيخ إبراهيم بن عبد الله، وفقًا لما ذكر في كتاب الشيخ القاضي عبد الكريم بن حمد. وفي كتابه، أوضح الشيخ عبد الكريم صحة نسب العائلة من خلال شجرة العائلة، وأكد على وجودهم في منطقة التويم التابعة لمحافظة المجمعة في منطقة سدير.

يشار إلى عائلة الحصيني تعتبر واحدة من أعرق وأهم العائلات في المنطقة، حيث يشتركون في نسب معروف لدى الباحثين والمؤرخين. وتاريخهم الطويل ومساهماتهم الكبيرة في المجتمع يجعلونهم من العائلات المحترمة والمعروفة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى