المزيد

ابن سهل  رائد علم البصريات في العصر الذهبي للإسلام

ابن سهل  رائد علم البصريات في العصر الذهبي للإسلام

يعد ابن سهل احد علماء الرياضيات والفيزياء  واشتهر بمساهماته في علم البصريات فى القرن العاشر الميلادي، فهو أول عالم مسلم يدرس بصريات بطليموس بشكل معمق وقد كان مرتبطًا بالبلاط البويهي في بغداد، مركز الحضارة الإسلامية في عصره كما تُعدّ رسالته البصرية، التي كتبها عام 984، من أهم أعماله، حيث قدم فيها شرحًا دقيقًا لخصائص الضوء والانعكاس والانكسار.
ولقد برز في مجال تصميم العدسات، وابتكر عدسات محدبة قادرة على تركيز الضوء، ممّا مهد الطريق لاكتشافات لاحقة في علم البصريات وساهم  أيضًا في مجالات أخرى مثل علم الفلك، وترك لنا مقالًا عن الكرة السماوية.
ومن بين إنجازات ابن سهل اكتشاف قانون الانكسار (قانون سنيل) الذى  يعد من أهم قوانين علم البصريات، حيث يصف العلاقة بين زاوية سقوط الضوء على سطح و زاوية انكساره.
وكذا ابتكار العدسات الشبه كروية  التي تركز الضوء دون انحرافات هندسية، ممّا يجعلها أكثر كفاءة من العدسات الكروية البسيطة.
كما صمم عدسات محدبةقادرة على تركيز الضوء على نقطة محددة، ممّا يفتح المجال أمام استخدامات جديدة للضوء، مثل الإضاءة والتصوير.
كما  تناول في رسالته الخصائص البصرية للمرايا المكافئة والمرايا الإهليلجية، ممّا ساهم في فهم أفضل لكيفية عمل المرايا وقد كتب مقالًا عن الكرة السماوية، حيث شرح حركة النجوم والكواكب في السماء.
يعد  من روّاد علم البصريات في العصر الذهبي للإسلام ولعبت أعماله دورًا هامًا في تمهيد الطريق لاكتشافات ابن الهيثم، الذي يُعتبر “أبو علم البصريات الحديث” وساهمت مساهمات ابن سهل في تطوير العديد من المجالات، مثل الطب والفلك والهندسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى