حوارات و تقارير

قبل بدء الامتحانات.. خبراء يوجهون نصائح هامة لطلاب المرحلة الثانوية

أسماء صبحي

يستعد 745،086 طالبًا في جميع أنحاء مصر لخوض امتحانات المرحلة الثانوية التي تبدأ في 10 يونيو القادم، وتستمر لمدة ستة أيام. وتعيش الأسر المصرية حالة من الترقب والقلق كل عام خلال هذه الفترة، من بداية الامتحانات حتى صدور النتائج. وفي هذا التقرير، يقدم الخبراء التربويون والنفسيون نصائحهم لكيفية التعامل مع هذه الفترة بطريقة صحية وهادئة سواء للأهالي أو للطلاب.

أهمية المرحلة الثانوية

ومن جهته، أشار الدكتور إبراهيم مجدي، الاستشاري في الصحة النفسية وأمراض المخ والأعصاب. إلى أن أهمية امتحانات الثانوية العامة تكمن في أنها تمثل مرحلة تعليمية فريدة تختلف عن المراحل الأخرى. ما يجعلها تحمل ضغوطًا كبيرة على الطلاب وأولياء الأمور.

وأوضح مجدي، أن التوتر والقلق الذي يعيشه الأهالي يمكن أن ينعكس سلبًا على الطلاب ويؤثر على أدائهم. لذا، نصح الطلاب بتجنب القلق والتوتر والتركيز على أداء الامتحانات بروح هادئة، وعدم النظر إليها على أنها مصيرية بل مجرد خطوة في مسار حياتهم التعليمي.

الهدوء وضبط النفس

وفي السياق ذاته، تحث داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور طلاب مصر، الوالدين على الهدوء وضبط النفس خلال هذه الفترة المهمة.

وتشدد الحزاوي على أهمية دعم الأبناء نفسياً وتهيئة بيئة مناسبة للمذاكرة بعيداً عن التوتر والتهديد. ويجب تجنب إضافة الضغط على الطلاب بواسطة العبارات التحفيزية السلبية.

بالإضافة إلى ذلك، تحث الحزاوي على توفير تغذية سليمة للأبناء مع التركيز على الأطعمة الغنية بالأوميجا والمواد التي تقوي الذاكرة. وتنصح بتنظيم الوقت والتخطيط للمذاكرة والراحة والنوم بشكل سليم.

وفي الختام، تدعو الحزاوي إلى عدم التزاحم أمام لجان الامتحانات لتسهيل عمل الجهات المعنية في تنظيم وتأمين الامتحانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى