قبائل و عائلات

كل ما تريد معرفته عن قبيلة اليامي.. أصلها وتاريخها ونسبها

في إطار استكشاف أصول قبيلة اليامي، يتضح أنها جزء من العديد من القبائل العربية المتنوعة التي استوطنت شبه الجزيرة العربية وتتمتع بأصول ونسب عريقة. القبيلة تعد المصدر الأساسي لتشعب العائلات والعشائر والأسر. وسنتعرف من خلال السطور التالية أصول قبيلة اليامي وتاريخها.

أصل قبيلة اليامي

يعود أصول قبيلة اليامي إلى القبائل الهمدانية السبئية التي استوطنت بلاد اليمن قديمًا. وكانت تقيم في منطقة نجران في شمال اليمن وفي صحراء الربع الخالي. ويطلق على القبيلة اسم قبيلة يام همدان بسبب تميزها بأصولها الهمدانية الحاشدية السبئية.

هجرة القبيلة

قام بعض أفراد قبيلة اليامي بالهجرة واستقرارهم داخل المملكة العربية السعودية، وهاجر آخرون إلى الدول المجاورة. وانتشر أفراد القبيلة بشكل واسع في دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة البحرين ودولة قطر وغيرها من الدول العربية.

نسب القبيلة

تعود نسب قبيلة اليامي إلى جدهم الأكبر يام بن أصبأ بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. ويتضح من هذه النسب أنها تعود إلى القبائل الهمدانية السبئية. وأنها جزء من قبائل بني كهلان التي تتميز بأصولها العربية القديمة.

توزيع العائلة

قامت قبيلة يام همدان في البداية بالتوطن مع قومها من همدان في منطقة صحراء الربع الخالي ومنطقة نجران في شمال اليمن. وكانوا جزءًا من القبائل البدوية التي تعيش في حالة ترحال دائمة. مع مرور الوقت، استقر جزء كبير منهم في منطقة الحجاز وسيطروا على المناطق الجنوبية منها. بالإضافة إلى ذلك، هاجر بعض أفراد القبيلة إلى الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية وبلاد اليمن. حيث انتشروا بشكل كبير في كل من الإمارات المتحدة ودولة البحرين وقطر، وغيرهم من الدول.

رمز قبيلة يام

تم تعيين الرمز 711 كرمز لقبيلة يام في المملكة العربية السعودية، وهو يستخدم محليًا للإشارة إلى القبيلة. ويعرف جميع أفراد المجتمع السعودي هذا الرمز ويفخرون بقبيلتهم ويعرفون نسبها ومعلومات أخرى تتعلق بها.

أقرب القبائل نسبًا لقبيلة يام هي قبائل حاشد وآل كثير ووداعة. وينتمون جميعًا إلى نفس الأصل الهمداني السبئي الحاشدي. وفي المرتبة الثانية من حيث القرب لقبيلة يام، توجد قبائل بكيل مثل قبيلة وائلة وقبيلة دهم وقبيلة أرحب. وتشترك هذه القبائل في الأصل الهمداني السبئي، ولكنها ليست من الحاشد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى