عادات و تقاليد

“الموائد النوروزية” و”مائدة السبع سينات”.. تعرف على أغرب طقوس الاحتفال بعيد الربيع

أميرة جادو 

تعتبر “الموائد النوروزية” من التقاليد المشتركة بين الشعوب التي تحتفل بعيد النوروز أو “عيد الربيع”، ففي مصر لا تخلو الأطباق من الأسماك المملحة والبيض الملون أما، في إيران وأذربيجان وبعض نقاط أفغانستان، فتوجد مائدة “السبع سينات” وهي تضم سبعة أشياء تبدأ أسماء جميعها بحرف السين وهي سماق: السماق، سنجد: ثمار أحد أنواع الأشجار العطرية الشبيهة بالزيزفون، سمنو: إحدى الحلويات الإيرانية التي تصنع من القمح، سيب: التفاح، سير: الثوم، سبزه: الخضرة، سكه: النقود وتشير جميعها إلى النضارة، المحبة، المودة، السعادة، الخير والبركة.

مائدة السبع سينات

كما تضم هذه المائدة عادة نسخة من الكتاب المقدس حيث يضع المسلمون نسخة من القرآن الكريم فيما يضع المسيحيون نسخة من الإنجيل ويضيف بعض الناس إلى هذه المائدة بعضاً من ثمار الرمان والخبز والجبن وغصن سرو، لجميعها دلالات مشابهة للسينات السبع.

بينما تقترن مائدة الفواكه السبع بـ “عيد النوروز”، في مدينة كابول ومدن شمالي أفغانستان وبعض مدن باكستان، هذه الفواكه عبارة عن: الزبيب الأخضر والأحمر، الفستق، اللوز، الجوز، البندق، السنجد والمشمش، بينما يضع الناس في جمهورية أذربيجان التين على موائد النوروز من دون أن يعيروا للعدد سبعة أهمية.

شراء الأسماك الملونة

والجدير بالإشارة أنه في مناطق آسيا الوسطى تقوم جميع الأسر بشراء “أسماك الزينة الملونة” بعدد أفرادها. وتوضع في آنية زجاجية في شرفات المنازل أو قرب النوافذ إلى جانب باقة الأزهار. ويتم الاعتناء بهذه الأسماك حتى يمر يوم الثالث عشر من أول أشهر السنة الجديدة. فإن ماتت السمكة قبل هذا الوقت عد ذلك فألا سيئًا، وإن بقيت على قيد الحياة واجتازت نحس الرقم “13” ساد التفاؤل بأن الأسرة لن تفقد عزيزًا خلال هذه السنة.

هدايا خاصة في سوليفان

والجدير بالذكر أنه في القرى والأرياف يقوم الشباب الأعزب في ليلة النوروز وتحت جنح الظلام، بوضع هدايا خاصة ملفوفة بـ”السوليفان” أمام منازل ذوي الفتيات اللواتي يرغبون بالزواج منهن مستقبلا، وينتظرون النتيجة في صباح أول أيام عيد النوروز، فإذا لم يجد الشاب الهدية ينتابه الفرح والحبور؛ لأن ذلك معناه أنه سينال بغيته في الزواج من فتاة الأحلام هذا العام، أما إن وجد الهدية في مكانها يعود أدراجه بخفَّيْ حنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى