عادات و تقاليد

تعرف على أبرز عادات وتقاليد البدو عند تناول الطعام

أميرة جادو 

يشتهر “البدو” بعاداتهم وتقاليدهم التي تختلف من قرية لأخرى، إلا أن جميعهم يجمتعون على احترام الكبير ونشر الحب والتسامح بين الناس وغيرها من الأخلاق الحميدة، وفى سيناء توجد الكثير من العادات والتقاليد التى يتبعها أهلها وعلى رأسها “آداب الطعام”، ونستعرض هذه العادات فى هذا التقرير.

آداب الطعام عند بدو سيناء

احترام الكبير

يجتمع “بدو سيناء” عند الجلوس على مائدة الطعام على منع الأطفال من تناول الطعام حتى يفرغ الكبار من طعامهم، كما لا تشارك النساء الرجال المائدة.

ضبط مكونات الطعام

يحرص “بدو سيناء” على تقديم الطعام للضيوف مظبوط سواء ساخنًا أو باردًا جدًا، وعدم تقديم الطعام امضاف عليه الكثير من الملح زائد.

غسل اليدين

ومن عادات بدو سيناء غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، لذلك يقدمون الماء للضيوف خلال جلوسهم على المائدة حتى يساعدونهم على غسل أيديهم قبل وبعد تناول الطعام.

التحدث على المائدة

يعد التحدث خلال تناول الطعام من الأمور المستحبة عند بدو سيناء، حيث يساعد ذلك على تقوية العلاقات الأسرية وخلق أجواء من المودة بينهم، لذلك يتعمدون اختلاق أى حديث على المائدة.

شرب القهوة

من عاداتهم الشهيرة، هي شرب القهوة العربية قبل وبعد تناول الطعام.

تناول الطعام باليد

يفضل البدو تناول الطعام بأيديهم، لاسيما اليد اليمنى، علاوة على الإسراع فى تناول الطعام.

لا يجوز مص العظام

والجدير بالإشارة أنه لا يجوز مص العظام عند تناول الطعام لأنها من العادات غير المستحبة عند البدو، لذلك يطلقون على من يفعل هذا لقب “مصاص عظام”.

تجنب تناول أرجل الأضحية

لا يفضل بدو سيناء تناول رأس وأرجل وكراش الأضحية، لاعتقادهم بأن هذا السلوك لا يتناسب مع البدو الأحرار لدرجة أنهم يعايرون من يأكلها.

تقديم الكثير من الطعام

يشتهر “بدو سيناء” بأنهم أهل الكرم، وهذا يظهر فى تقديمهم الكثير من الطعام لضيوفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى