المزيد

ماذا قال رسول الله عن قبائل “الحن والبن”.. كائنات أسطورية سكنت الأرض قبل آدم عليه السلام فهل ذكروا في القران الكريم؟

أميرة جادو 

يشاع عند كثير من الناس أنه كان هناك خلق يعيشون على الأرض قبل خلق الله تعالى آدم. واشتهر بين الناس أن هناك كائنات كانت تسمى الحن والبن يعيشون على الأرض قبل خلق آدم، وسنتعرف على ماذا قال رسول الله عن الحن والبن.. هل ذكر الحن والبن في القران الكريم؟

ماذا قال رسول الله عن الحن والبن

يشاع بين الناس أن هناك كائنات كانت تعيش على الأرض قبل خلق الله آدم. ويظن كثير من الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم عن تكلم عن تلك الكائنات، ولك في الحقيقة أن كل ما ورد عن الحن والبن من الأحاديث لا يصح منها شيء على القول الصحيح.

هل ذكر الحن والبن في القران الكريم؟

لم يرد ذكر الحن والبن بالتصريح في القرآن، ولكن قد يظن أنه أشار إليهم في قوله تبارك وتعالى ” وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء. ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون” سورة البقرة. والإشارة أن كيف عرفت الملائكة بالفساد إلا يكون قد سبق آدم خلق على الأرض.

أقوال المفسرين عن الخلق قبل آدم

سنتعرف سويًا على أقوال المفسرين عن الخلق قبل آدم، وذلك في النقاط التالية:

القول الأول أن الله خلق قبل آدم الملائكة لقوله تبارك وتعالى “ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم” سورة الحجر، وقد ورد عن الإمام الطبري رحمه الله تعالى في تفسيره لقول الله “.

“وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء. ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون” سورة البقرة.

كما قال ابن عبد الله بن عباس “أول من سكن الأرض الجن، فأفسدوا فيها. وسفكوا فيها الدماء. وقتل بعضهم بعضا”.

وكذلك نقل الإمام الطبري عن الربيع بن أنس “إن الله خلق الملائكة يوم الأربعاء. وخلق الجن يوم الخميس، وخلق آدم يوم الجمعة، فكفر قوم من الجن، فكانت الملائكة تهبط إليهم في الأرض فتقاتلهم. فكانت الدماء، وكان الفساد في الأرض”.

القول الثاني أنه لم يكن خلق على ظهر الأرض قبل آدم كما جاء عن الإمام الطبري في تفسيره أن عبد الرحمن بن زيد قال “الله تعالى ذكره للملائكة: إني أريد أن أخلق في الأرض خلقًا. وأجعل فيها خليفة، وليس لله يومئذ خلق إلا الملائكة. والأرض ليس فيها خلق”.

حقيقة وجود كائنات الحن والبن قبل آدم على الأرض

ذكر الشيخ الطاهر بن عاشور رحمة الله عليه في كتابه التحرير والتنوير أنه لم يكن هناك خلق مكلف قبل خلق آدم إذ أن الخليفة يخلف صاحب الشيء. وفوق ذلك فإن الحن والبن كائنات من تأليف البشر مثلما كان من القدماء اليونانيين والفرس. فكثيرًا ما يرد عن البشر مثل تلك الخرافات، كما أنه لم يصح عنهم خبر صحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى