حوارات و تقارير

من وحي مسلسل “جودر”.. حقائق لا تعرفها عن البومة “رمز التشاؤم عند العرب

أميرة جادو 

شهدت الحلقة الـ 12 من مسلسل “جودر – ألف ليلة وليلة” للفنان ياسر جلال، طائر “البومة” بعدما لاحظ جودر الذي يقوم بدوره “ياسر جلال” خلال رحلته إلى مدينة فاس في المغرب ملازمة “بومة” لهم طوال الطريق.. فما رمزية هذا الطائر في مصر القديمة، والعرب قبل الإسلام؟

البومة رمز التشاؤم عند العرب

وفي هذا الصدد، كشف الخبير الأثري ، “مجدي شاكر”، أن العرب في الجاهلية كانوا يتشاءمون من طائر “البومة” ويعتقدون بأنه رمز للخراب والموت. فكانوا يظنون أنها إذا وقفت على منزل شخص ما تكون رمز للهلاك وموت هذا الشخص.

وأردف “شاكر”، كما ورد في التراث العربي القديم مقوله “اتبع البوم يدلك على الخراب”. وذلك يدل على أن العرب كانوا ينظرون للبومة نظرة شؤم وتشاؤم. لافتًا إلى أن كل هذه الأقاويل عبارة خرافات قام الإسلام بنفيها. فعندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عن البومة في الإسلام جاوبه الله سبحانه وتعالى قائلاً: “لا عدوى ولا طيرة ولا هامة”.

البومة عند المصريين القدماء 

وأشار “شاكر”، إلى أن في مصر القديمة وثقت “البرديات فرعونية”أن البومة هي الطائر الأول الذي تم تحنيطه، وعمل تماثيل لها. وتتميز البومة المصرية بريشها الذي يتكون فوق رأسها الذي يوحى بأنها لديها قرون. يصل طولها إلى 50 سم، ومعروفة بلونها الذهبي المنقط باللون البني والأبيض، والعيون برتقالية أو صفراء.

البومة تنقل الأرواح وتحميها

ووفقًا لما ذكره “الخبير الأثري”، فإن طائر “البومة” في التاريخ المصري القديم كان مرتبط بالموت. حيث إن القدماء المصريين كانوا يعتقدون أنها تحمي الأرواح خلال رحلة انتقالها من عالم إلى آخر. وهذا ما جعلهم يكرمونها. وكانوا يعتقدون أن روح المتوفي تأخذ شكل البومة ليلا أثناء تجولها. وجاء ذلك نتيجة التشابه بين رأس الإنسان ورأس البومة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى