المزيدتاريخ ومزارات
أخر الأخبار

مضيق تيران.. ممر مائي يشرف على جزيرتي تيران وصنافير بسيناء

مضيق تيران.. ممر مائي يشرف على جزيرتي تيران وصنافير بسيناء

سيناء – محمود الشوربجي

تتميز شبه جزيرة سيناء باحتوائها على مناطق طبيعية كونتها الطبيعة بدون التدخل البشري. وهي مشاهد وهبها الله إياها دون غيرها. ومضيق تيران الممر المائي الذي يشرف على جزيرتين هم من أهم جزر خليج العقبة بسيناء.

مضيق تيران :  هو ممر مائي عرضه 4,50 كم بين شبه جزيرة سيناء وشبه جزيرة العرب ، ويفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر. وتوجد جزيرتان في الممر المائي وهما جزيرة تيران وجزيرة صنافير وعن اهلي قرية صنافير واصلها من العائلات الذي تملكوا السلطة والأراضي الزراعية عائلة آل عمارة وكان من قبلهم آل جعفر. ثم اخذ احمد عمارة العمودية لقرية صنافير واستحوذ فيها لمدة 18 سنة ونصف. وكان من املاكهم يكثر عن 395 فدان ومن قبلهم ال جعفر ولمدة 4 سنوات وكانوا يملكون فوق 410 فدان. ثم اخذ العمودية من ال عمارة ال شادي عن طريق الهبة أو القرابة. وتركت أموال وأراضي آل عمارة على أهل القرية والأقرباء من النسب ولم يثبت من الأموال إلا ما ترك للأبناء.

التسمية الصحيحة لمضيق تيران هي مضائق تيران. إذ أن هناك مضيقان أوسعهما بين مدينة شرم الشيخ بسيناء وجزيرة تيران. وفيه ممران أعمقهما وأوسعهم هو ممر إنتربرايز إلى الغرب (عمقه 950 قدم) وممر جرافتون المحفوف بالشعاب المرجانية (عمقه 240 قدم) . والمضيق الآخر بين جزيرة صنافير وجزيرة العرب ضحل (عمقه 54 قدم) وممره ضيق. وتحدثت الصحف المصرية في مطلع الألفية عن اقتراح بناء جسر من شرم الشيخ إلى رأس الشيخ حميد (بالسعودية) فوق جزيرتي تيران وصنافير.

وجديرًا بالذكر أن المضيق المائي والجزيرتين يزورهم الآلاف من السياح الأجانب يوميًا ويستمتعون برياضية الغطس فيها، حيث تحتوي على سعاب مرجانية وأسماك نادرة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى