أهم الاخبارالمزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

أسرار البايكة السيناوية.. تراث يحيا في ذاكرة سيناء

 

أسرار البايكة السيناوية.. تراث يحيا في ذاكرة سيناء

سيناء – محمود الشوربجي

ارتبطت البايكة كمصطلح بالبيوت التراثية القديمة في سيناء وعند أهل العريش خصيصًا، ولايزال الأجداد وكبار السن يتذكرونها جيدًا. واعتبروها أحد مفردات التراث السيناوي المرتبط بالبيوت الطينية المصنوعة من الطوب النيء أو اللبن، والتي ذكرناها تفصيلًا من قبل.

قال الكاتب الصحفي حمدي نصر، أحد كبار الكتاب المصريين العاملين بدولة الإمارات، ومن مؤسسي الصحافة الإماراتية، وعميد الصحفيين السيناويين، خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن البايكة غرفة طويلة متسعة لتخزين المنتجات الزراعية وبقاياها.

كما أوضح “حمدي نصر” أن من مستلزمات البايكة، (خرج) كيس مزدوج من المشمع يوضعان على ظهر الحمار ويكونا متدليان على جانبيه توضع فيهما الأغراض. (كر) كيس كبير من حبال ليف النخيل على هيئة مربعات لتحميل التبن ومخلفات نبات الشعير الجاف.

(كفكير) أداة لنقل الحبوب من كيس لآخر، (كيس كبير) وهو كيس كبير بخط أحمر لتعبئة الحبوب من الحاصلات الزراعية. (شليته) كيس كبير وعريض لنقل بقايا نباتات الحصيدة.

(فرده) كيس متوسط الحجم لنقل التبن والقش ولا تستخدم لنقل الحبوب لأنها تصبح ثقيلة جدا لكبر حجمها، وإنما هي لنقل القش فقط.

(طواله) وهي العصا التي في طرفها سلك صلب منحني لجني الليمون والتين من أعالي الأغصان البعيدة. (زمال) حبل قصير تربط به الأشياء وخاصة على ظهر الجمل أو فتحات الأكياس. (مرسة) حبل مجدول من الحبل النايلون لربط الأشياء. (مسلة) وهي إبرة كبيرة لخياطة الأكياس المقطوعة ولابد معها من حبل دوبارة.

البايكة أحد مفردات البيت السيناوي

من ناحيته قال عبد العزيز الغالي، عضو اتحاد كتاب مصر، خلال حديثه لـ «صوت القبائل العربية» أن البايكة هي أحد مصطلحات ومفردات البيت التراثي القديم في سيناء،  هي بمثابة مخزن استراتيجي يتم تخزين التبن والأعلاف للدواب والحبوب والبقوليات للبيت. ويوضع بداخلها الأدوات التراثية التي كانت تستخدم في البيت القديم.

وأضاف “الغالي” أن البايكة تحتوي أيضا على الأدوات الزراعية الهامة، التي كان يستخدمها الأجداد سواء يوميًا أو في المواسم، بالإضافة إلى مواد الإعاشة من غذاء وغيرها.

 

كما لفت إلى أنه يوجد تعليقة في سقف البايكة في ثلاثة حبال تتدلى وفيها بطيخة أو اثنان، بعيد عن الأرض لتحتفظ في غير موسمها، قد يكون هناك بعض النساء الحوامل قد يتوحمن على البطيخ في غير موعده، فيهدى إليهم كنوع من الثواب.

جديرًا بالذكر.. أنشأ أحد محبي التراث الفنان التشكيلي المهندس رجب عامر، أتيليه أسماه “البايكة” تخليدًا للتراث السيناوي. تحتوي على مقتنيات ورسومات تراثية، وأعمال فنية ومشغولات يدوية وهي مفتوحة أمام الزوار يوميًا. ويقع الأتيليه على شاطيء البحر بالعريش بمنطقة حي آل زكري. فيما يحتوي المعرض على رسومات تراثية نادرة جدًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى