عادات و تقاليد

“السلات” تجمع الأهل والأحباب.. تعرف على أشهر وجبات ومشروبات رمضان عند قبائل حلايب وشلاتين 

أميرة جادو

يحرص أهالى “حلايب وشلاتين” على ممارسة الكثير من العادات والتقاليد الموروثة من أجدادهم خلال شهر رمضان، حيث أن تلك المنطقة يسكنها 3 قبائل، هي “البشارية” و”العبايدة” وبعض من قبيلة “الرشايدة”، وعلى رأس هذه العادات، تحضير وتناول الأكلات الأشهر فى المنطقة لاسيما خلال الشهر المبارك، حيث تعد وجبة “السلات” هى الأشهر فى حلايب وشلاتين ويتم تجهيزها دائما فى شهر رمضان.

رمضان في حلايب وشلاتين

وفي هذا الإطار، أكد “محمد حمدون” أحد شباب منطقة “الشلاتين” جنوب البحر الأحمر، إن الطقوس والعادات التى يمارسها الجيل الحالى فى حلايب وشلاتين توارثها من الأجيال السابقة، مضيفا أن أكلة “السلات” مازالت سائدة ومنتشرة داخل كل بيوت “حلايب وشلاتين” وهى الأبرز والأشهر فى رمضان.

وجبة السلات في رمضان 

وأردف “محمد”، أن وجبة “السلات” تعتبر من أشهر الوجبات في رمضان، وهي عبارة عن شوى اللحم على أحجار البازلت للتخلص من الدهون بها، ويتم البدء فى تجهيزها من عصارى رمضان بعد الذبح وتجهيز اللحم، لا سيما “لحم الضأن” يتم جمع أحجار البازلت وغسلها جيدا بالماء وإشعال النيران أسفلها حتى تزداد السخونة بها ثم توضع اللحمة.

ولفت “محمد”، إلى أنه لا يخلو منزلا من إقامة موقد لتحضيرها، ويتم إعدادها من لحم الضأن على أحجار البازلت، وأطلق عليها السلات لأن حجر البازلت يعمل على سلت الدهون من اللحوم.

كما أضاف “محمد”، أن وجبة “السلات” هى من الوجبات الرئيسية التي يتم تقديمها للضيوف عند استقبالهم فى منازل أبناء قبائل جنوب البحر الأحمر، وخاصة “حلايب وشلاتين”، ويتم إعدادها وتقديمها فى المناسبات والأفراح للضيوف، حيث إنها الأشهر وأغلب سكان المدينة أصبحوا مهرة فى تجهيزها وتقديمها فى أسرع وقت.

أشهر مشروب رمضاني في حلايب وشلاتين

أما فيما يتعلق بـ المشروب الرمضاني الأشهر والسائد فى “حلايب وشلاتين” خلال الشهر المبارك، هو مشروب “الجبنة” وهو من المشروبات الرئيسية فى المنازل والرسمى الذى يقدم للضيوف في رمضان وغير رمضان، ويتم تجهيزه أيضا من عصارى رمضان، ويتم اصطحاب أدوات تجهيزه أثناء الرعى وفى الأودية الجبلية بحلايب وشلاتين، وأن الأدوات التى يتم تجهيز الجبنة بها تباع فى الأسواق بأشكال مختلفة فى الشلاتين.

تحضير مشروب الجبنة

والجدير بالذكر أن “مشروب الجبنة” يتك تحضيره قبل الإفطار من خلال دق البن والحبهان وسط جلسات الأصدقاء والشباب، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يصبح لون البن الأحمر بنى غامق، بعد ذلك يتم تحميصه وتستغرق عملية التحميص دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى