أهم الاخبار

تعرف على رحلة لجنة ملنر في مصر وتأثيرها على ثورة 1919

 

كانت لجنة ملنر لجنة بريطانية شُكلت في 22 سبتمبر 1919 من قبل الحكومة البريطانية للتحقيق في أسباب ثورة 1919 في مصر. ترأس اللجنة السير الفريد ميلنر، وزير المستعمرات البريطاني آنذاك.

كانت لجنة ملنر مكونة من سبعة أعضاء، هم:

  • السير الفريد ملنر (رئيس اللجنة): كان وزير المستعمرات البريطاني من عام 1919 إلى عام 1922. كان يتمتع بشخصية قوية ورأي متشدد في شؤون المستعمرات. كان يعتقد أن المستعمرات يجب أن تظل تحت السيطرة البريطانية، وأن الحكم الذاتي الكامل لها لا يمكن تحقيقه إلا في وقت لاحق.
  • السير رنل رود: كان سفير بريطانيا في إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى. كان يتمتع بخبرة واسعة في شؤون الشرق الأوسط. كان يعتقد أن الحكم الذاتي الكامل لمصر ممكن، ولكن يجب أن يتم ذلك تدريجياً.
  • اللورد جون مكسويل: كان قائد القوات البريطانية في مصر خلال الحرب العالمية الأولى. كان يتمتع بخبرة واسعة في شؤون مصر العسكرية. كان يعتقد أن الحكم الذاتي الكامل لمصر لا يمكن تحقيقه في الوقت الحالي، وأن مصر يجب أن تظل تحت السيطرة البريطانية.
  • أ. أنجرام: كان موظفًا في وزارة الخارجية البريطانية. كان مسؤولًا عن جمع المعلومات وإعداد التقارير عن شؤون مصر.
  • أوين توماس: كان عضوًا في البرلمان البريطاني وخبيرًا زراعيًا. كان يعتقد أن الحكم الذاتي الكامل لمصر ممكن، ولكن يجب أن يستند إلى أسس اقتصادية قوية.
  • سبندر: كان رئيس تحرير جريدة وستمنستر جازيت. كان يتمتع بمعرفة واسعة بالشؤون الدولية. كان يعتقد أن الحكم الذاتي الكامل لمصر ممكن، ولكن يجب أن يتم ذلك بطريقة تحافظ على المصالح البريطانية

وصلت اللجنة إلى مصر في 7 ديسمبر 1919، واستمرت في عملها لمدة خمسة أشهر، وانتهت أعمالها في 28 أبريل 1920.

خلال فترة عملها، أجرت اللجنة مقابلات مع آلاف المصريين من مختلف الفئات الاجتماعية والسياسية، كما زارت العديد من المدن المصرية.

خلصت اللجنة إلى أن أسباب ثورة 1919 هي:

الإحساس المصري بأن مصر قد خُدعت من قبل بريطانيا، بعد وعدها بمنح مصر استقلالها الكامل.
الشعور المصري بالظلم الاجتماعي والاقتصادي.
وجود فساد في الإدارة المصرية.
أوصت اللجنة بمنح مصر استقلالًا محدودًا، مع استمرار وجود السيادة البريطانية على مصر. كما أوصت بإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية في مصر.

رفضت الحكومة المصرية توصيات اللجنة، وقاطع المصريون الانتخابات التي أجريت في ظل نظام الحكم الجديد.

رد الفعل المصري على لجنة ملنر

قاطع المصريون لجنة ملنر، واعتبروها أداة من أدوات الاحتلال البريطاني. كما رفضوا توصيات اللجنة، وطالبوا باستقلال مصر الكامل.

كانت لجنة ملنر نقطة تحول مهمة في تاريخ مصر، حيث أدت إلى تفاقم الخلاف بين مصر وبريطانيا، وإلى استمرار الثورة المصرية حتى عام 1922، عندما أعلنت بريطانيا استقلال مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى