حوارات و تقارير

الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية من مصر: إنشاء آلية لتسريع تدفق المساعدات إلى غزة| تفاصيل

قام كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة بزيارة إلى العريش، أمس الأربعاء في إطار الجهود المبذولة لزيادة المساعدات المقدمة إلى غزة، حيث يعيش أكثر من 100 يوم. حيث تركت الحرب بين إسرائيل ومسلحي حماس معظم السكان في حاجة ملحة  إلى الغذاء والماء والأدوية والمواد الأساسية الأخرى. وفي هذا الصدد تم تعيين سيغريد كاغ لمراقبة شحنات المساعدات إلى غزة والتحقق منها. بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تم اعتماده الشهر الماضي. وستعمل أيضًا على إنشاء آلية لتسريع تدفق المساعدات إلى غزة عبر الدول التي ليست طرفًا في النزاع.

تدفق المساعدات إلى غزة

وفي هذا الصدد قالت السيدة كاج إنها موجودة في مصر “لرؤية كيفية تيسير وصول جميع مجالات المساعدة التي يحتاجها المدنيون بشدة في غزة. بالنظر إلى الظروف الإنسانية الحادة للغاية التي يتعين عليهم التعايش معها”. حيث وصلت إلى العاصمة القاهرة يوم الاثنين. حيث عقدت “اجتماعات ومناقشات جيدة للغاية” مع الوزراء المسؤولين عن الخارجية والتضامن الاجتماعي والدفاع، وكذلك جمعية الهلال الأحمر المصري.

كما نوهت أن  “هذه زيارة مهمة للغاية لأننا نرى بشكل مباشر مدى ما تفعله مصر مع المتطوعين والحكومة وجميع المعنيين لتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين الأبرياء في غزة”.

وشددت على إن الزيارة “هدفي هو أن أناقش مع زملائي كيفية تحسين الطريقة التي يمكننا بها مساعدة الحكومة والهلال الأحمر كما يحلو لهما، وكيف يرون ذلك مفيدًا. حتى نتمكن في نهاية المطاف من إفادة المدنيين الأبرياء، في القطاع”. وأضافت أن المعلومات والمناقشات ستكون مهمة للغاية في إحاطتها الإعلامية أمام مجلس الأمن.

توجهت السيدة كاغ إلى رفح، إحدى نقطتي عبور المساعدات إلى  القطاع. والتي تقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا من العريش. وقدم مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية. تقريرًا يوم الأربعاء أن 204 شاحنات تحمل مواد غذائية وأدوية وإمدادات أخرى دخلت إلى قطاع غزة عبر معبري رفح وكرم أبو سالم في الفترة ما بين 15 و16 يناير.

استقبلت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني 25 شاحنة من الهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح في 16 يناير تحتوي على مساعدات إنسانية. بما في ذلك الغذاء والمياه والإمدادات الطبية ومواد الإغاثة الأخرى. وكانت أكثر من 500 شاحنة تنقل المساعدات إلى القطاع يوميًا قبل بدء الأعمال العدائية الحالية في أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى