المزيد

أبو مروان سليمان بن عيسى مساهماته الرياضيات والهندسة في العالم الإسلامي

أبو مروان سليمان بن عيسى مساهماته الرياضيات والهندسة في العالم الإسلامي

هو أبو مروان سليمان بن عيسى، ولد في الأندلس في القرن الخامس الهجري، وتوفي في القرن السادس الهجري. ولقد كان من مشهوري تلاميذ ابن السمح، وكان بصيرًا بالعدد والهندسة، وله عناية بالطب والنجوم.

السيرة الشخصية

فلقد ولد سليمان بن عيسى في الأندلس في القرن الخامس الهجري، وتوفي في القرن السادس الهجري. كما درس الهندسة والحساب على يد ابن السمح، وتأثر بعلماء عصره مثل ابن سينا وابن زهر. ولقد برز كعالم رياضي ومهندس، وشغل منصب أستاذ الهندسة في جامعة قرطبة.

الإسهامات العلمية

كما ألف سليمان بن عيسى العديد من الكتب في مجال الرياضيات والهندسة، من أشهرها كتاب “الحساب”، الذي يعد من أهم الكتب في هذا المجال.

فلقد تناول سليمان بن عيسى في هذا الكتاب العمليات الحسابية الأساسية، مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة. كما تناول العمليات الحسابية المتقدمة، مثل حساب المثلثات وحساب الجبر.

كما ألف سليمان بن عيسى كتاب “الهندسة”، الذي يعد من أهم الكتب في هذا المجال. تناول سليمان بن عيسى في هذا الكتاب أساسيات الهندسة، مثل الأشكال الهندسية الأساسية، مثل الدائرة والمربع والمثلث. كما تناول الهندسة التحليلية والهندسة الفراغية.

التأثير والإرث

أثرت أعمال سليمان بن عيسى في العديد من العلماء المسلمين والأوروبيين. ترجم كتاب “الحساب” إلى العديد من اللغات، وحظي باهتمام كبير من العلماء الأوروبيين.

يُعد سليمان بن عيسى من أهم علماء الرياضيات والهندسة في العالم الإسلامي، وساهمت أعماله في تطوير هذين العلمين.

ذكر لسان الدين بن الخطيب في “الإحاطة” أن اسم سليمان بن عيسى هو “سليمان بن عيسى بن محمد”. كما ذكر صاعد الأندلسي في “طبقات الأمم” أن اسمه هو “سليمان بن محمد بن عيسى”.
يُرجح أن يكون اسم سليمان بن عيسى هو “سليمان بن عيسى” فقط، وأن لفظ “محمد” سقط من نسختي “الإحاطة” و”عيون الأنباء”. كما يُرجح أن يكون ذكر اسم “محمد” في كتابي صاعد الأندلسي وابن أبي أصيبعة منسوبًا لجده، وكثيرًا ما يفعل المؤرخون ذلك.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى