حوارات و تقارير

ما موقف السعودية والإمارات من الحرب الروسية في أوكرانيا؟

أسماء صبحي
 
رغم دخول الحرب الروسية الأوكرانية أسبوعها الخامس، لا تزال السعودية والإمارات ملتزمتين بعدم الانحياز لأي طرف في العملية العسكرية الروسية التي بدأت في أوكرانيا بتاريخ 24 فبراير الماضي، كما تتجنب معظم الدول الحليفة لواشنطن في الشرق الأوسط اتخاذ مواقف قد تنعكس سلبُا على اقتصاداتها، كما ارتبطت دول في المنطقة بعلاقات استراتيجية مع كل من الصين وروسيا.‎
 

ضغوط أمريكية

ومنذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، تتعرض السعودية والإمارات إلى ضغوط أمريكية لزيادة إنتاج النفط وتصديره للحيلولة دون ارتفاعات جديدة متوقعة في أسعاره التي وصلت إلى أقل من 140 دولارا للبرميل الواحد.
 
وباتت سياسة الضغط المتبادل بين الولايات المتحدة وكل من الإمارات والسعودية واضحة بعدم التزامهما بالعقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية على روسيا واستمرار التعاملات المالية مع المصارف الروسية.
 
ويرى محللون متخصصون في الطاقة، أن السعودية والإمارات، لن تستجيبا لرغبات الولايات المتحدة في تصدير كميات إضافية من النفط إلى السوق العالمية.
 
كما يتوقع محللون، أن العلاقات القوية بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دفعت الرياض إلى تبني سياسات أكثر انفتاحا على موسكو في مجالات اقتصادية وعسكرية.
 
وفي الوقت الذي لم تُجر فيه الولايات المتحدة اتصالات مباشرة مع السعودية، تلقى ولي العهد السعودي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي في 3 مارس الجاري، لبحث الأزمة في أوكرانيا وأسواق النفط العالمية، حيث أكد ابن سلمان حرص بلاده على المحافظة على توازن أسواق النفط واستقرارها.
 
وقد وصل رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إلى السعودية في 16 مارس الجاري في محاولة لإقناعها بزيادة ضخ النفط في الأسواق العالمية والتأثير على دول أخرى في هذا الاتجاه، بينها الإمارات، لكن ما زالت السعودية تتمسك بسياسات مجموعة “أوبك بلس”، كما أنها رفضت دعوات مماثلة من الإدارة الأمريكية.
 

التزام الإمارات بالسياسات النفطية السعودية

ومن جهتها، تلتزم الإمارات، وهي ثالث أكبر دولة منتجة للنفط في “أوبك” بعد السعودية والعراق، بالسياسات النفطية السعودية سواء داخل المنظمة أو في تحالف “أوبك بلس”.
 
ومن جهته، قال سهيل بن محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، إن بلاده تلتزم باتفاق “أوبك بلس” وآليته الحالية لتعديل الإنتاج الشهري”.
 
ويشير مراقبون إلى أن هذا الموقف الإماراتي لا بد أن يكون قد اتخذ بالتنسيق مع السعودية، وأن البلدين يرفضان أن يتخذا قرارات تلحق ضررا بحليفتهما روسيا داخل تحالف “أوبك بلس”.
 
وقد التقي وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، نظيره الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في موسكو نهاية فبراير الماضي.
 
كما قام الرئيس السوري بشار الأسد، حليف موسكو، بزيارة الإمارات في 18 مارس الجاري، حيث التقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد الذي شدد على أن سوريا ركن أساسي من أركان الأمن العربي، وأن الإمارات حريصة على تعزيز التعاون معها على صعيد تقديم الدعم السياسي والإنساني، وكذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
 
وهكذا، يبدو أن السعودية والإمارات تسعيان إلى الابتعاد عن الانحياز إلى أحد طرفي الحرب في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى