فنون و ادب

انطلاقة جديدة بشمال سيناء عقد أول صالون ثقافي أدبي بعنوان الأدب وآفاق الجمهورية الجديدة

كتب / حاتم عبدالهادي السيد

رغبة من القيادة السياسية بقيادة الرئيس / عبد الفتاح السيسى في عودة الوعى لسيناء بعد أن تم اعدادها للتنمية ،وعلى رأسها التنمية الثقافية ، تحقيقا لمقولة فرنسيس بيكون: ‘الذى يقرأ لاينهزم ، فالقراءة قوة ” .
وتحققت ارادة الرئيس بجهاز ثقافى مؤمن بالقضية وعلى رأسه أ.د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ،وجهاز اقليم القناة وسيناء الثفافى بقيادة الكاتب الصحفي أ/ محمد نبيل، والذي أكد في مكالمة تليفونية مباشرة وجهها للأدباء مباركًا فيها للحضور بتدشين الصالون ، وقال إن شيناء تستحق انطلاقة جديدة غي ظل الجمهورية الجديدة، ووعد بتكرار غقد الصالون بشمال سيناء ومحافظات القناة التي وصفها بالمقاومة، كما تحدص عن سعادته ان تكون باكورة انظلاقة الصالون من سيناء التي تمثل البوابة الشرقية لمصر الحبيبية، كما أشاد بدور القيادة السياسية في الإهتمام بسيناءن ووعد أن تكون الخطوة القادمة: ” شمال سيناء عاصمة الصقافة المصرية .

ولقد تشرف الصالون الثقافى بقصر ثقافة شمال سيناء بحضور الشاعر والناقد د.. شعيب خلف مدير عام اقليم القناة وسيناء ،ومعه لفيف من قيادات الاقليم ،وشعراء ممثلين للإقليم من بورسعيد الشاعر / السيد عبد الفتاح ،ومن الاسماعيلية الشاعر / فتحى نجم، ومن جنوب سيناء الشاعر / ابراهيم المرسى ،ومن السويس الروائي / أ.عادل محمد، بالاشتراك مع أدباء نادى أدب العريش، ونادي أدب البادية.
بدأت فعاليات الصالون بكلمة للدكتور شعيب خلف الذي أكد حرص قيادة الإقليم علي عقد أول صالون ثقافي أدبي على أرض شمال سيناء، كما أكد علي اختيار موضوعات الصالون من خلال مشاركة الأدباء . ورحب أ/ محمود حنفي بالحضور بالإنابة عن مدير عام الفرع أ/أشرف المشرحاني، وطالب أ/عبدالله السلايمة رئيس نادي الأدب المركزي بأن يتم تمثيل الأدباء في شمال سيناء بمجلس ادارة الصالون، وأن تكون هناك شفافية في ادارة الصالون .
وثمن الشاعر والناقد / حاتم عبدالهادي السيد دور القيادة السياسية والأجهزة الأمنية في تحقق منظومة الأمن والإستقرار علي أرض سيناء، كما هنأ رجال الشرطة بعيد الشرطة مؤكدًا علي أن يتم اختيار موضوع :” الوطن في عيون أدباء مصر” كعنوان للصالون.
وأضاف الشاعر والباحث/ حسونة فتحي بأن المؤتمر هو ثمرة توصيات مؤتمر اقليم القناة وسيناء الذي عقد بمدينة العريش الشهر قبل الماضي، مؤكدًا أن تكون شمال سيناء عاصمة للثقافة المصرية.
وأكد الشاعر / رضوان المنيعي رئيس نادي أدب البادية بسعادته بعقد الصالون مشيدًا بعقد أول صالون بمدينة العريش . وأدار اللقاء الشاعر محمد ناجي سكرتير عام نادي الأدب بالعريش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى