قبائل و عائلات

كيف أثرت قبيلة همام في تاريخ الإسلام والعرب؟

قبيلة همام: قصة نجاح قبلية عربية عبر الزمن والمكان

دعاء رحيل

قبيلة همام هي إحدى القبائل العربية الكبرى التي تنتمي إلى بني عامر بن صعصعة من قحطان. تعود أصولها إلى همام بن عامر بن صعصعة بن كعب بن زهير بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن ثعلبة بن مزينة بن الأزد. تشتهر قبيلة همام بالشجاعة والفروسية والكرم والشعر والأدب والعلم والدين.

تاريخها

قبيلة همام من القبائل القديمة التي ذكرها المؤرخون والجغرافيون في كتبهم. كانت تسكن في الجزيرة العربية في منطقة نجد والحجاز واليمن. شاركت في الفتوحات الإسلامية في شام والعراق وفارس وخراسان. كان لها دور بارز في نشر الإسلام والدفاع عنه. كما شهدت مراحل تاريخية مهمة مثل الخلافة الأموية والعباسية والفاطمية والأيوبية والمماليك والعثمانية.

أصولها

تفتخر بأصولها القحطانية التي ترجع إلى نسل قحطان بن هود عليه السلام. تتفرع قبيلة همام إلى عدة فروع من أبرزها:

  • فروع همام في نجد: منها آل سلطان وآل عثمان وآل سليطان وآل سلطان المطيري.
  • وفروع همام في الحجاز: منها آل حسون وآل حسان وآل حسان المطيري.
  • فروع همام في اليمن: منها آل حسون الحضرمي وآل حسان الحضرمي.
  • وفروع همام في شام: منها آل حسون الشامي وآل حسان الشامي.
  • فروع همام في العراق: منها آل حسون العراقي وآل حسان العراقي.
  • وفروع همام في خراسان: منها آل حسون الخراساني وآل حسان الخراساني.

انتشار قبيلة همام

قبيلة همام من القبائل المنتشرة في أرجاء المسلمين. يوجد منها في كثير من الدول العربية والإسلامية مثل السعودية واليمن والإمارات والكويت والبحرين والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب. كما يوجد منها في بعض الدول الأجنبية مثل تركيا وإيران وأفغانستان وباكستان والهند وإندونيسيا. يحافظ أبناء قبيلة همام على هويتهم العربية والإسلامية وعلى تراثهم الثقافي والاجتماعي.

هي قبيلة عربية قحطانية عريقة تتميز بالشموخ والكرامة والوفاء. لها تاريخ طويل في الجهاد والعلم والأدب. لها فروع كثيرة في أنحاء العالم. تسعى قبيلة همام إلى المحافظة على رابطتها القبلية والدينية والوطنية. تفخر بأصولها وتاريخها وانتشارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى