أهم الاخبار

إتحاد الأثريين المصريين ولمسة وفاء للراحلين وتكريمهم بحضور أسرهم

جاءت الفعالية الثانية من مُلتقى إتحاد الأثريين المصريين العاشر لعام 2021م في رحاب متحف الطفل للحضارة والابداع بمصر الجديدة لتكون بمثابة نداء لتوحيد الصفوف ولتجميع كيانات الآثاريين ولتكون محاولة لخلق مجال لبناء تكتُل مُدعم من صفوف الآثاريين للنهوض بالمجتمع المصري أثرياً وسياحياً واقتصادياً ومجتمعياً، ناقش المُلتقى بعض القضايا الشائكة في مجالات الآثار والسياحة لإيجاد منهجية فعالة وحلول جذرية.
ومن ضمن فعاليات المُلتقي كانت هناك لمسة وفاء لتكريم الراحلين عن عالمنا كمحاولة للاعتراف بحقهم وعطاءهم الفياض، ولقد تم تكريم الراحل المرحوم أ.د./ عبد الحليم نور الدين- أستاذ علم المصريات بكلية الآثار-جامعة القاهرة ومؤسس إتحاد الأثريين المصريين وذلك بحضور أسرته التي إستلمت التكريم ولمسة الوفاء منا. كما تم تكريم الراحلة المرحومة أ.د./ منى البحيري – أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بجامعة القاهرة وذلك بحضور أسرتها الكريمة. ولمسة وفاء منا للراحل المرحوم أ.د./ محمود عبيد – أستاذ الديموطيقي بكلية الآثار-جامعة القاهرة والذي وافته المنية بسبب أحداث فيروس كورونا عام 2020م. ولمسة وفاء للمرحومة الطالبة/ إيمان أحمد طالبة بكلية الآثار-جامعة القاهرة والتي وافتها المنية بسبب أحداث فيروس كورونا عام 2020م، فضلاً عن تكريم الراحل المرحوم/ محمود بهلول – أحد مؤسسي جمعية اعرف بلدك والذي وافته المنية بسبب أحداث فيروس كورونا عام 2020م.
ولقد حضر المُلتقى لفيف من قيادات المجتمع العسكرية والسياسية والمجتمعية مثل نائب رئيس المخابرات الحربية الأسبق ورئيس مجلس إدارة مجلة صوت القبائل العربية والعائلات المصرية والسيد المهندس صاحب إمتياز مجلة صوت القبائل العربية والعائلات المصرية ونخبة من قيادات المجتمع المصري، ولفيف من علماء الآثار وأساتذة التخصص بكليات الآثار في الجامعات المصرية. ومن قيادات وزارة السياحة والآثار فهناك نخبة متميزة القيادات المُتمثلة في مديري المناطق الأثرية ورؤساء الإدارات المركزية بوزارة الآثار، فضلاً عن حضور مستشار وزير السياحة للتحول الرقمي.
كما دارت فعاليات مُلتقى إتحاد الأثريين المصريين حول مناقشة وطرح بعض القضايا الشائكة في مجالات الآثار والسياحة لإيجاد منهجية فعالة وحلول جذرية، فضلاً عن بعض المحاولات لرد الجميل والاعتراف بالعطاء وذلك من خلال تكريم نخبة من الآثاريين الراحلين عن عالمنا بسبب فيروس كورونا المُستجد، وتكريم نخبة من أساتذة الجامعات في مجال الآثار وتكريم نخبة من قيادات وزارة السياحة والآثار، وأيضاً تكريم المُشاركين في فعاليات مسابقة أفضل الأبحاث المنشورة لعام 2019/ 2020م وكذلك فعاليات مسابقة أفضل الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه في مجالات وعلوم الآثار للعام 2019/2020م. وعلى هامش الملتقى سيتم توقيع بعض اتفاقيات التعاون بين اتحاد الأثريين المصريين وبين جمعيه اعرف بلدك، ومجلة لغة العصر التي تصدر عن مؤسسة الأهرام للصحافة والاعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى