عادات و تقاليد

بينها «سخينة» و«شلولو».. تعرف على أشهر أكلات الصعيد

أميرة جادو

تختلف الأكلات المصرية من مكان لأخر داخل حدود المحروسة، ولكن للصعيد النصيب الأكبر في أغرب أنواع الأكلات الشعبية المشهورة، والتي تعرف بأسمائها الغريبة، كما تختلف في الصعيد من محافظة لأخرى، مثلا في سوهاج لها أسماء مختلفة عن محافظة قنا، مع اتفاق الطعم والشكل وفى اسوان لها أسماء مختلفة عن المحافظتين وهكذا، وسنتعرف من خلال هذا المقال على أسهر اكلات الصعيد.

الملوخية الناشفة.. «الشلولو»

واحدة من الأكلات الفرعونية، تشتهر بها أسوان تحديداً، سهلة الهضم وقيمتها الغذائية عالية، قيل إن أول من أكلها في مصر هي السيدة مريم عندما قدمت إلى مصر فتعلمها المصريون وصارت إحدى طقوس صيام العذراء.

البامية الويكا

من الأكلات شعبية اشتهرت بها المحافظات الجنوبية، وهى عبارة عن بامية كبيرة الحجم مقطعة، توضع في إناء به مرقة وبعد الغليان تفرم بالمضرب أو في الخلاط، ثم يضاف إليها «الطشة».

السخينة

من أشهر أكلات الصعيد، يتم طهيها في طواجن فخارية وتصنع من اللحمة الموزة وكمية من شرائح البصل والسمن وتوابل ملح وفلفل أسود وجوز الطيب، وعصير طماطم وكوبين من المرق.

قادوسية

من الأكلات البسيطة، والتي تتكون من: «دقيق وماء وملح»، توضع كل المكونات على بعضها وتخلط جيداً، ثم تفرد بالنشابة وتقطع بالسكين لشرائح طولية رفيعة، ويتم طهيها في حلة البخار على النار وتغطى بقطعة من الشاش حتى النضج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى