تاريخ ومزارات

تطوان.. رحلة ملهمة في أعالي جبال المغرب 

أسماء صبحي

في أعالي الجبال، تنقلك مدينة تطوان إلى عالم بعيد بمنازلها ومبانيها ذات الطراز الإسباني المطلية باللون الأبيض. والتي تقع عالياً على منحدر يصل إلى سفوح جبال الريف، فلا عجب أن تطوان اكتسبت لقب ” الحمامة البيضاء”. وتشتهر المدينة بتراثها الغني والفني والمتعدد الثقافات بينما تحتضن أيضًا الفنون المعاصرة وتدعمها.

مدينة تطوان

تأثرت تطوان إلى حد كبير بالثقافة الإسبانية (كانت ذات يوم العاصمة أثناء الحماية الإسبانية). وسترى التأثيرات الأندلسية في الفنون والهندسة المعمارية والمأكولات في تطوان. وبالقرب من البحر، يمكنك الوصول بسهولة إلى العديد من شواطئ البحر الأبيض المتوسط في أقل من 20 دقيقة بالسيارة. ومن أشهر معالمها السياحية ما يلي:

المتحف الأثري

مجموعة رائعة من القطع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وما قبل الإسلام. والتي تم جمعها من جميع أنحاء شمال المغرب تأخذك عبر الزمن وتقدم نظرة عامة جيدة على تاريخ المنطقة. وتعرض حديقة المتحف أيضًا فسيفساء من مدينتي ليكسوس وفولوبيليس الرومانيتين القديمتين اللتين تقعان على بعد ساعات قليلة. هناك أيضًا مكتبة مذهلة تضم مجموعة تضم أكثر من 60.000 كتاب حتى تتمكن من التنقيب حقًا في ماضي تطوان ومعرفة المزيد عن تراثها الثقافي وثقافة المغرب.

مدرسة دار صنعاء للفنون والحرف

هذه المدرسة مخصصة للفنون والحرف التقليدية في المغرب، وهي واحدة من مدرستين فقط للفنون الجميلة في البلاد بأكملها. يقع في المدينة المنورة بالقرب من بوابة باب العقلة. ويمكنك زيارة هذا الجو الإبداعي ومشاهدة الفنانين الطموحين في استوديوهاتهم وهم يمارسون صناعة الفسيفساء. وأعمال التطريز واللوحات الخشبية والجلود والمشغولات الخشبية بالإضافة إلى المطعمة على يد الحرفيين المهرة. ويمكنك شراء قطعة فريدة مصنوعة يدويًا كتذكار في المبنى أو في الأسواق المحيطة بالمدينة المنورة.

إجيلسيا دي باكتوريا في تطوان

هذه الكنيسة الرومانية الكاثوليكية هي آخر كنيسة باقية بمدينة تطوان. تم بناء هذا الحرم المذهل المطلي باللون البرتقالي الذهبي في عام 1926. ولا يزال يعمل حتى اليوم ويقدم خدمات منتظمة. يمكنك حضور قداس أو إلقاء نظرة خاطفة بهدوء على الداخل لتتعجب من التصميم الداخلي المزخرف.

المتحف الإثنوغرافي

تقع هذه المجموعة المثيرة للاهتمام داخل قلعة السلطان مولاي عبد الرحمن التي تعود إلى القرن التاسع عشر. وتعرض التحف التقليدية والثقافية وأدوات طقوس الزفاف التطواني بما في ذلك ملابس الزفاف والبياضات. ويمكنك أيضًا اكتشاف حقائق مثيرة للاهتمام حول الثقافة المغربية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى