قبائل و عائلات

حكاية “شعب النعام”.. قبيلة إفريقية أقدامهم بلا أصابع

أميرة جادو 

يضم العالم العديد من القبائل الغريبة التي تتميز بطقوسها وعاداتها الخاصة، على سبيل المثال، في شمال زيمبابوي، يعيش شعب الفادوما أو “شعب النعام” على ضفاف نهر زمبيري. ويطلق عليهم هذا اللقب بسبب قدميهم التي تشبه قدمي النعام.

لغة شعب النعام

يتحدث أفراد القبيلة اللغة المعروفة باسم “الديما”، والتي تشبه إلى حد ما لغة الشونا المستخدمة في زيمبابوي.

أساطير شعب النعام

يحكي الفادوما أساطير تتحدث عن ظهور أجدادهم من شجرة الباوباب ولذلك يعتقدون أنهم يمتلكون قدرات سحرية وقدرة على الاختفاء بين الأشجار، وانتشرت الخرافات أيضًا حول وجود هذه القدرة لدى القبائل المجاورة.

يعيش شعب الفادوما حياة بدائية، حيث يعتمدون بشكل أساسي على الصيد وجمع الفواكه.

كما تشبه ظروف حياتهم إلى حد ما العصر الحجري، وذلك بسبب قيود الاستصلاح الزراعي والقوانين المحلية في زيمبابوي.

قبيلة منعزلة

وبفضل تشديد قوانين الصيد غير المشروعة، اضطر “الفادوما” لتغيير نمط حياتهم والانتقال للعيش في المناطق المنخفضة. على الرغم من بعض الاستقرار في حياتهم، إلا أن اتصالهم بالقبائل والمجتمعات الأخرى محدود للغاية. يعيشون في ملاجئ بدائية مصنوعة من منصات خشبية لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة وأثناء هطول الأمطار يغطونها بالقش.

انعدام الأصابع 

تواجه القبيلة حالة نادرة تسمى “انعدام الأصابع”، وهي حالة وراثية تتميز بغياب الأصابع الثلاث المتوسطة في القدم والإصبعين الجانبيين المنحنيين نحو الداخل. يعتقد أن هذه الحالة تحدث بسبب طفرة في الكروموسوم رقم 7، وتحدث لحالة واحدة من كل أربعة أشخاص في القبيلة.

تساعد هذه الحالة أفراد القبيلة على تسلق الأشجار. لديهم قوانين تمنع الزواج خارج القبيلة، مما يؤدي إلى نقص التنوع الجيني وزيادة انتشار هذه الحالة.

والجدير بالذكر أن حالات انعدام الأصابع ليست حكرًا على شعب الفادوما فقط، بل تحدث في عدة أماكن في العالم وتعرف بالأصابع المشتقبة (syndactyly). قد تكون الأصابع المشتقبة نتيجة طفرات وراثية أو عوامل بيئية، وتختلف درجة ونوع الاختلاف حسب الحالة الفردية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى