قبائل و عائلات

القبائل العربية القحطانية وتوزيعهم في صعيد مصر

أسماء صبحي

القبائل العربية القحطانية، هي القبائل التي تتفرع من كهلان وحمير أبناء سبأ بن قحطان. ويطلق عليهم أسم عرب الجنوب وأيضاً العرب العرابة أي العرب الخلص أو الراسخون في العروبة هم بنو قحطان.

القبائل العربية القحطانية

وتنقسم القبائل العربية القحطانية إلى عدة فروع، وهي:

قبائل كهلان

تتفرع إلى فرعين هما مالك وعريب، ابنا كهلان ثم يتفرع كل منهما إلى أصغر منها.

قبائل مالك العربية

عاش منهم بالصعيد بنو المغيرة من الأزد بن مالك، وهاجروا إى الصعيد في القرن الثاني الهجري وسكنوا مدينة البهنسا ببني سويف. ومنهم أيضاً بنو الحجر الذين ينتمون إلي بني مالك بن كهلان، شهدوا فتح مصر وأختطوا بالجيزة، ومنهم بنو كعب وسكنت هذه القبيلة بسمالوط. وأقام بعض منهم بأسوان، ومنهم أيضاً قبيلة همدان التي شاركت في فتح الإسكندرية، وقد أمرهم عمر بن العاص المرابطة في الجيزة لحماية الفسطاط من الجهة الغربية.

قبائل طئ ولخم

دخلت تلك القبائل من بطون كهلان مصر، وارتبعت في الفيوم، وتفرع من لخم بطون كثيرة في صعيد مصر
مثل بنو راشد التي سكنت في أطفيح بالجيزة، وانضمت هذه القبيلة إلى اتباع علي بن أبي طالب في نزاعه مع معاوية. وتفرع من بنو راشد بنو جرير وبنو عدي الذين اقاموا في بلاد أطفيح. ومن أهم بطون كهلان قبيلة خولان التي أرتبعت في كورة البهنسا وقبيلة مراد التي أرتبعت بالفيوم ومنف.

قبائل حمير

تمثل القسم الثاني من القبائل القحطانية وتتفرع إلى جزأين كبيرين بني مالك والهميسع.

قبائل مالك

هي من أهم بطون قضاعة بن مالك بن حمير، شهدوا الفتح العربي لمصر ثم سكنوا الصعيد. ومن أكبر بطونهم قبيلة بلي، وكانت مهمة قبيلة بلي في الفتح الإسلامي قذف حصن نابليون بالمنجنيق. وكانت قبيلة بلي تمثل ثلث قبيلة قضاعة، نقلت قبيلة بلي من بلاد الشام إلي مصر ثم الصعيد في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. واستقروا بجوار قبيلتي جهينة وجذام اليمنيتين وأرتبعوا في منف. وأقامت بطون بلي في صعيد مصر جزء في قامولة وجزء في منفلوط. وأقام منهم بنو خيار بفرشوط وبنو عمر في بلاد إخميم.

قبيلة جهينة

من أهم قبائل قحطان اليمنية، وتمثل أكثر قبائل عرب الصعيد عدداً وهي زعيمة قبائل قضاعة قاطبة. جاءت مع الفتح الإسلامي ثم هاجرت إلى الصعيد وأقامت في بلاد الأشمونين. وذهب جزء منهم أقام في الصحراء الشرقية، وفي عصر الدولة الفاطمية أنتقلوا إلي الصعيد الأعلى. ومن القبائل القحطانية أيضاً قبيلة وطيئ الذي أقامت بطونها في الجيزة.

قبائل الهميسع

من أهم بطون قبائل قحطان وتمثل الجزء الثاني لها، جاءوا مع الفتح الإسلامي واستقروا في ببا من أعمال البهنسا في صعيد مصر. ومن بطونهم قبيلة الصدف وقبيلة يافع وقبيلة عرب جيشان وقبيلة ذو أصبح بن رعين بن الهميسع والتي أختطت الجيزة.

قبائل الأوس والخزرج

جاءت من قبائل الأوس والخزرج عدة بطون مثل بني عكرمة والتي هاجرت إلي الصعيد وأقامت ببلاد منفلوط. ووجدت قبائل مختلفة بالصعيد تنتمي إلى الصحابي الجليل حسان بن ثابت رضي الله عنه وعاشت في منفلوط وأسوان أيضاً.

المصادر:
دور القبائل العربية في صعيد مصر د. ممدوح عبدالرحمن الريطي
مخطط النسب: قبائل العرب في مصر العليقات وقبائل آخري، محمد لطفي السيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى