عادات و تقاليد

إغلاق المحلات والمقاهي عند مرور جنازة.. أشهر طقوس بدو البحر الأحمر

دعاء رحيل

يوجد لكل شعب طقوس خاصة به سواء في الأفراح أو الأحزان وغيرها من المناسبات الأخرى التي تميز كل منطقة عن أخرى، وخلال هذا التقرير ترصد لكم «صوت القبائل العربية” أبرز العادات والتقاليد بمحافظة البحر الأحمر.

رأس غارب

تتنشر في رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، طقوس تقديم أطباق الحلوى بين الجيران وبعضهم البعض دون المناسبات وطوال السنة، وتعد أشهر مدن البحر الأحمر في صناعة الحلوى في المنزل، وأيضا عادة التشريفة في استقبال المسئولين والشخصيات الهامة والتي اندثرت بعض الوقت الى أن مجموعة من الشباب اعادوا مجدها.

سفاجا

أما في منطقة سفاجا وسط البحر الأحمر، وبخاصة منطقة السوق القديم تنتشر عادة فريدة من نوعها في المآتم وهى إغلاق المحلات والمقاهي عند مرور جنازة أي متوفى، فالجميع يقدم على ذلك، حتى وإن كان لم يعرف المتوفى وتجد الكل على قلب رجل واحد في مراسم الدفن وتلقى العزاء رغم انتشار القبائل باختلاف أنواعها.

قعدة العصاري

وفي هذا السياق أكد المهندس منذر عمار، أنه على الرغم من أن محافظة البحر الأحمر تعد من المحافظات القبلية التي تتألف من أكثر من قبيلة لكل منها عادات وتقاليد إلا أن جميعهم يشتركون في ثقافة واحدة وهى ثقافة الصحراء البدوية، التي تتمتع بمعالم وملامح خاصة تجمع بين الأجواء البدوية والفنون التطريزية العربية والغناء والطرب البدوي.

وقت المساء

فيما قال عمار، أما في الغردقة في الأحياء الرئيسية مثل حي الدهار والسقالة وهى مراكز المدينة القديمة، ترى الحياة المصرية التقليدية الممزوجة بطابع البداوة المصرية التي تختلف اختلافا جذريا عن غيرها، وبها أيضًا الأسواق الشعبية والمحلات التجارية وسوق السمك، كل هذا يدعوك لأخذ وقت للتسوق والتجول وعلى الأخص وقت المساء حيث أنك ستلاحظ وجود مصريين أكثر من الأجانب، ويتفرع من هذا الحي بعض الأحياء مثل حي حفر الباطن وحي العرب.

منطقة الجنوب

كما تتسم مدن جنوب البحر الأحمر عن باقي مدن المحافظة في العادات والتقاليد، ويرجع السبب في ذلك إلى الطبيعة القبلية لهذه المنطقة، مثل قبائل العبابدة والبشارية، والتي تحتفظ بعادات وطقوس بعينها في الأمور الحياتية والمعيشية وتتمسك بها على مر العصور.

والقبائل فى حلايب وشلاتين لها طقوس معينة فى أمور الزواج والعلاقات الإنسانية، حيث يقوم الشاب بالتقدم لخطبة إحدى الفتيات من نفس القبيلة، للحفاظ على العلاقات بين الأسر من داخل القبيلة، ويتم تحديد يوم لمقابلة أهل العروس لطلب خطبتها، بدون أن تحضر العروس هذا الاتفاق، وفى حالة الموافقة على العريس، يتم تحديد نسبة الجمال التى سوف يقمدها العريس إلى عروسته.

عادات ثابتة

كما تتميز عادات الفنون التلقائية بالجنوب مثل الهوسيت والتربلة، وهما فلكلور شعبي، بأنها تراث تشتهر به قبائل مثلث حلايب جنوب البحر الأحمر، لا تعد في الأساس مجرد رقصة بل هي أشبه بالمعركة بين شخصين يظهر كل واحد منهم إظهار قوته في التحكم بالسيف ويقدموا عليها في الاحتفالات وجميع المناسبات. وتتضمن تلك العادة التلقائية على حركة دائرية الشكل ويتباري بها كل شابين باستعراض مهاراتهم، ويصحبها إيقاع منظم بدق الكف ورزم القدم على الأرض ويتوارثونها جيل بعد جيل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى