قبائل و عائلات

سعد بن جدلان.. أبرز شعراء قبيلة “أكلب” السعودية

أسماء صبحي

سعد بن جدلان هو أشهر شعراء الشِّعر النبطي في المملكة العربية السعودية. والشعر النبطي هو الذي يشبه في شكله الخارجيِّ الشعر التقليدي إلى حد كبير. وعادةً ما تستخدم فيه الأوزان الشِّعرية نفسها للشعر التّقليدي. شاع في بداياته في دول الخليج والسُّعودية، وقد طبع له العديد من الدواوين. ولكن على الرَّغم من ذلك إلا أنَّه وصل عن طريق المشافهة “مثل الشعر الجاهلي” أكثر منه عن طريق الكتابة.

يقال أنَّ أوَّل من قال الشِّعر النَّبطي أو الشِّعر المحكي هو الأسطوري أبو زيد الهلالي. ومن المعروفين صفي الدِّين الحلي، ويرتبط الشعر النبطي بالبادية ارتباطًا كبيرًا. فبرز الشّعراء العظام من هناك، وفيما يأتي سيتناول هذا المقال واحدًا من الشعراء البارزين فيه وهو الشاعر سعد بن جدلان.

سعد بن جدلان

في أيِّ مجالٍ من مجالات الشِّعر دائمًا ما يوجد بعض الأشخاص البارزين الذين يألفون ذلك النَّوع ويبدعون فيه. والشعر النبطي كالشعر التَّقليدي كالشعر الحرِّ لاقى العديد من المُشجعين له الدَّارجين على قوله دون تكلّفٍ منهم. والشَّاعر الخليجي سعيد جدلان واحدٌ من أهمِّ الشعراء في هذا النوع من الشعر.

ولد سعيد في إحدى مناطق المملكة العربية السعودية والتي تسمى “بيشة” وكان ذلك في عام 1947م. وهو الذي ينتمي إلى قبيلة أكلب إحدى القبائل العربية العريقة والمعروفة. كما عاش الشَّاعر سعيد بن جدلان في قريته وترعرع فيها. وامتاز بأسلوبه الجزل الجميل وبرز بشكلٍ كبير ٍفي الشِّعر النبطي.

يجيد سعيد بن جدلان أيضًا أنواعًا أخرى من الشعر مثل النظم والمعارضة والمحاورة. فكان له العديد من الدواوين التي سمعها النَّاس عنه. أمَّا ديوانه الوحيد المطبوع فقد كان اسمه “ديوان سمان الهرج”. وقد برز في قول الشعر منذ نعومة أظفاره إلا أنَّه لم يظهر في النَّظم حتى سنِّ العشرين. وقد غلب على شعره المدح والغزل وبهما اشتهر عدا عن تلقيبه بـ “ملك الوصف” بسبب جمال وصفه ودقَّة عبارته. توفي سعد بن جدلان في مدينته بيشة نفسها عام 2016م إثر أزمة قلبية حادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى