حوارات و تقارير

الثاني عالمياً.. تاريخ إنشاء أول خط سكة حديد في مصر والشرق الأوسط 

أسماء صبحي

بدأ أول خط سكة حديد في الشرق الأوسط، وثاني خط سكة حديد في العالم كله. كان بين القاهرة والإسكندرية فى 12 يوليو 1851، بطول 209 كم، وبقيمة 156 ألف جنيه إنجليزي.

بداية العمل في أول خط سكة حديد 

تقول أميمة حسين، الخبيرة في التراث، إن العمل في هذا الخط بدأ عام 1852، وانتهت أولى مراحله عند مدينة كفر الزيات عام 1853. وشهدت مصر تسيير أول قاطرة على الخط الحديدي من القاهرة حتى كفر الزيات في عام 1854. ثم تستكمل الرحلة إلى الإسكندرية بالجمال حتى وصل الخط الحديدي إلى الإسكندرية عام 1856. وبعد عامين تم افتتاح خط القاهرة السويس وبعد عامين آخرين تم افتتاح خط القاهرة بور سعيد.

وأضافت حسين، أن العاملين ظلوا على إعداد خط السكك الحديدية بنفس الحماسة حتى تسنى لهم توصيل الخطوط الحديدية حتى مدينة أسيوط عام 1874 ثم الأقصر 1898.

وأشارت حسين، إلى أنه تم تكوين شركة خاصة تسمى (قنا أسوان لخطوط السكك الحديدية). والتى قامت بتصنيع القضبان بطريقة مختلفة تجبر الراكب القادم من القاهرة لأسوان إلى النزول في الأقصر ويقطع تذكرة تانية من الشركة لأسوان.

وأوضحت الخبيرة في التراث، أنه بعد ان احتلت انجلترا السودان مدت الخطوط الحديدية حتى وادي حلفا في السودان. وتم الانتهاء من هذا المشروع الضخم عام 1926.

النهضة الحقيقية

وأشارت حسين، إلى أن الخديو اسماعيل يعد صاحب النهضة الحقيقية للسكك الحديدية في مصر. حيث وصلت طول السكك الحديدية في عهده إلى 1200 ميل بتكلفة 13.200000 مليون جنيه.

وتابعت، إنه فى عهده تم استخدام القطارات الدخلية (الترام). ففى عام 1872 مد خط القاهرة حلوان، وبعدها انتشرت خطوط القطارات داخل المدن (الترام) المنتشر فى ارجاء القاهرة والإسكندرية. وتولت إدارته شركة بلجيكية وأخرى فرنسية وأصبحت هي وسيلة المواصلات العامة الأولى في مصر خلال الربع الأول من القرن العشرين.

محطة مصر

وأكدت أنه بعد مد أول خط سكة حديد من القاهرة إلى الإسكندرية عام 1856. تم إنشاء محطة السكة الحديد في نفس العام. وكان ذلك بجوار باب الحديد عند الخليج الزعفرانى المسمى بترعة الاسماعيلية (رمسيس) حالياً، وأطلق عليه محطة باب الحديد.

واختتمت حديثها قائلة: “صممها المهندس البريطاني أدون بانس على طراز عربي إسلامس. وتعد نموذجا للتناسق المعماري الحضاري، وقد احترقت المحطة عام 1882 وأعيد بناؤها عام 1893”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى