عادات و تقاليد

كل ما تريد معرفته عن عادات المنطقة الشرقية السعودية

أميرة جادو

تختلف العادات والتقاليد من مكان إلى آخر، وفي المملكة العربية السعودية نجد أن هناك عدد من العادات والتقاليد التي تختلف من مدينة الى أخرى ومن قبيلة إلى اخرى، واليوم سنتعرف على المنطقة الشرقية وبعض العادات.

عادات المنطقة الشرقية

تشتهر المنطقة الشرقية بالعديد من العادات والتقاليد التي تميزها عن باقي المناطق، فعلى سبيل المثال في شهر رمضان الكريم، أكثر الأشياء التي ستلاحظها هناك هي التواصل الاجتماعي بين الناس، وتجد أيضا ان هناك عدد كبير من موائد الافطار، وبالرغم من ان الأجهزة الحديثة والتليفزيون يضعفون تلك الأشياء الا ان المنطقة الشرقية تعمل على استمرارية تلك العادات.

وعادةً ما يكون الإفطار في المنازل هناك، ولكن أيضا تكثر فيها الزيارات وتبادل الإفطار عند الأقارب والاصدقاء، كما انه من العادات هناك أيضا الإفطار في المساجد، ونجد ان هناك عدد من الرجال الاخيار الذين يأتون بوجبات الإفطار للمصلين، كما ان هناك بعض العائلات التي تسكن بالقرب من المنزل يبعثون الكثير من الطعام لإفطار المصلين.

ويحرصون الجيران على تبادل وجبات الإفطار بين بعضهم البعض، واعطائهم الحلوى والتمر وأيضا البسكويت والمكسرات، فتلك الأشياء التي توطد العلاقات وتزيد المحبة بين الناس.

والأطفال هناك يحبون كثيرا ان يقوموا باتباع المسحراتي بداخل الازقة والحواري حتى يستيقظ النائمون، ونجدهم أيضا يقومون بلعب بعض الألعاب التي تشتهر في شهر رمضان بعد صلاة العصر حتى قبل اذان المغرب.

عادات  الزواج

هناك عدد من العادات والتقاليد التي يتم اتباعها في عملية إتمام الزواج، وهي:

الجرة

هي واحدة من أشهر عادات الزواج في المنطقة وأهمها، وعادة ما تتم عقب تناول الزوجين لوجبة العشاء في ليلة الزفاف بمدة تصل إلى ساعتين، أي في الساعة الحادية عشر، وفي أغلب الأوقات يذهب العريس بصحبة أهله وأصدقاءه الذين يقومون بترديد بعض الشيلات وبعض الفنون الشعبية الاخرى، حتى يصلوا إلى بيت الزوجة، ويستمرون في ترديد تلك الأشياء حتى يصلوا بالعريس إلى المنزل ويودعونه، وتعتبر تلك العادة من أشهر العادات هناك.

 الصباحة

وهي عبارة عن هدية ثمينة جدا، يقدمها العريس إلى العروس في الصباحية، وعادة ما تكون الهدية ساعة باهظة الثمن أو سلسلة من الذهب أو حتى عقد من الألماس أو النقود، وهي تعد من العادات الرئيسية في الزواج هناك.

 الدزة

وهي عبارة عن بعض الموارد الغذائية، مثلًا الأرز والسكر وأيضا الهيل وغيرها من الأشياء التي يتم تقديمها  لأهل العروسة، وتلك الأشياء عادة التي لا يتم تقديمها الا قبل الجرة او الدخلة بيوم واحد، تلك العادة التي لازالت تمارس حتى يومنا هذا.

التسبيع

وهي من العادات المستمرة حتى الأن، بعد دخلة العروسين، تظل العروسة في بيت أهلها لمدة أسبوع كامل قبل ان يأخذها الزوج ويذهب بها الى منزله، وتلك العادة تعرف باسم التسبيع.

الشرية

وهي من العادات الأساسية في هذه المنطقة، وهي هدية من المجوهرات وأيضا الحلى والاساور الذهبية الغالية والتي يقدمها العريس الى زوجته قبل ليلة الدخلة بأسبوع كامل.

الرضاوة

في حال إذا وجد خلاف بين الزوجين، وذهبت الزوجة الى بيت أهلها وتركت بيت زوجها، فاذا أراد هنا الزوج ان يرجع زوجته الى منزله عليه ان يقدم لها هدية ثمينة حتى يرضيها ويرفع من روحها المعنوية، وهنا تعود معه الى منزله.

العينة

هي أيضا من العادات المستمرة حتى الأن، وهي عبارة عن مبلغ من المال او حتى قطيع من الغنم، او بعض المواد الغذائية، والتي يقدمها أقارب وأصدقاء العريس له وهي لمساعدة العريس في الزواج، وهي من العادات الرائعة هناك.

المقهوي

وهي عبارة عن تقديم المشروبات والقهوة والشاي، وهو عبارة عن شخص يقوم بتقديم تلك المشروبات للأهل والاقارب والاصدقاء، ولازالت  موجودة إلى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى